الثلاثاء، 9 أبريل 2019

مقدمة عن آب اينفنتور

مقدمة عن آب اينفنتور


sourse: http://appinventor.mit.edu/explore/mit-app-inventor-team.html


يستخدم موقع أو أداة أو لغة آب إينفنتور (App Inventor) لإنشاء التطبيقات الذكية في نظام تشغيل أندرويد (Android)، بدون استخدام أكواد برمجية، عن طريق الواجهة التفاعلية الحديثة التي يستخدمها الموقع، والتي تعتمد على تعليم مفهوم البرمجة باستخدام الكتل البرمجية (Blocks)، والتي تعتبر الأسهل لتعليم للأطفال والناشئة البرمجة.

الغرض الأساسي:

تعليم برمجة التطبيقات الذكية، لغير المختصين.

يمكن تعلم هذه اللغة وإنتاج التطبيق الأول فيها في أقل من (30) دقيقة، وبدون كتابة أكواد برمجية، ويمكن لهذه اللغة إنتاج برمجيات ذكية عالية التأثير، تستخدم كافة إمكانات الأجهزة الذكية، وفي وقت أقل بكثير من بيئات البرمجة التقليدية.

سخعقسث: https://www.brandcrowd.com/logo-design/details/20230


تم تطوير هذه الأداة من قبل فريق صغير من المطورين في معهد (MIT) للتقنية، لتكون نواة دولية، فهي تخدم حاليا أكثر من (6) مليون مستخدم حول العالم، وهي مجانية بشكل كامل، ويعتمد آب إينفنتور (App Inventor) على استخدام الكتل البرمجية (Blocks Based) التي تلهم المبرمجين الصغار وتنمي أفكارهم وتساعدهم على الإبداع، وتعتبر وسيلة لتحقيق الأثر الاجتماعي القيم للمجتمع. (MIT Appinventor, 2019)

يمكن أب إينفنتور (App Inventor) حتى المبتدئين وغير المبرمجين من إنشاء التطبيقات الذكية. ويفتح بذلك مجالاً جديداً وواعداً للإبداع أمام النشء والسباب، والتي كانت حتى وقت قريب تقتصر على النخبة من العاملين في مجال تقنية المعلومات.

مزايا آب اينفنتور:

* عدم استخدام أكواد برمجية
* يستخدم كافة إمكانات الأجهزة الذكية
* لغة برمجة تناسب الأطفال والشباب وغير المختصين
* مجاني بشكل كامل

يمكن أب إينفنتور (App Inventor) كذلك من إنشاء تطبيقات ذكية تسهم في حل مشاكل رئيسية في القطاعات المختلفة، والتي يمتد تأثيرها إلى مجال الرعاية الصحية، والسلامة على الطرق، ولعل تطبيق (No Texting While Driven) خير دليل على ذلك، فكثير من الناس العاديين يكون لهم أفكار إبداعية وحلول مبتكرة لهذه النوعية من المشكلات وآب إينفنتور وسيلة سهلة لتمكين غير المتخصصين من الإبداع في مجال برمجة الأجهزة الذكية. (Steve Lohr, 2010)

----------

المصادر:

MIT Appinventor (2019). Anyone Can Build Apps That Impact the World. http://appinventor.mit.edu/explore/about-us.html

Steve Lohr, Google's Do it Yourself App creation Software NY Times, 2010. This article launched App Inventor in 2010.

هناك تعليقان (2):

  1. فعلا موقع رائع وتطبيق ممتاز
    تمكنت من خلاله من عمل تطبيقات للاندرويد بدون تعلم لغات برمجة

    ردحذف