الدليل التدريبي الكامل لإنتاج تطبيقات اندرويد باستخدام اب انفنتور

يتضمن هذا الدليل دورة تدريبية كاملة لتعليم المبتدئين لإنتاج تطبيقات اندرويد باستخدام موقع اب انفنتور mit app inventor  بشكل عملي مصور. والدليل مقسم إلى أثنى عشر جلسة تدريبية، تتضمن كل جلسة المتطلبات والمستلزمات، وبيان عملي للتدريب والأداء.



وكثير من الموضوعات والتدريبات المتناولة في هذا الدليل، مشروحة بشكل مفصل في مقالات منفصلة بالموقع.


appinventor guide


الجلسة التدريبية الأولى لإنتاج تطبيقات اندرويد

  • أساسيات إنتاج تطبيقات اندرويد
  • أنواع أنظمة تشغيل الأنظمة الذكية
  • إنشاء حساب على متجر جوجل بلاي
  • برامج وأدوات تطوير التطبيقات الذكية
  • موقع أب اينفنتور (App Inventor)
  • إنشاء حساب على موقع (App Inventor) 
  • بدء إنشاء مشروع جديد


الجلسة التدريبية الثانية لإنتاج تطبيقات اندرويد

الهدف من التطبيق:
  • استخدام الشاشات المتعددة والتنقل بينها.
  • استخدام خاصية الاهتزاز.
  • تمرير القيم بين الشاشات.
  • استخدام أداة المشاركة (Sharing) لاستدعاء خاصية المشاركة في الجوال وإرسال رسالة نصية وصورة لأي مستخدم.
  • إظهار إشعار للمستخدم لمنع ظهور رسائل أخطاء في تطبيقات اندرويد.


الجلسة التدريبية الثالثة لإنتاج تطبيقات اندرويد

  • تطبيق التحدث إلى المستخدم بالتعرف على النصوص
الهدف من التطبيق:
  • استخدم بعض الخصائص التي تمتلكها الأجهزة الذكية الحديثة مثل خاصية التحدث وقراءة النصوص (Text to Speech).
  • استخدام المستشعرات الموجودة على الهاتف الذكي مثل مستشعر التسارع (AcceleometerSensor).


الجلسة التدريبية الرابعة لإنتاج تطبيقات اندرويد

  • تطبيق لوحة الألوان (PaintPot) للرسم على الصور بألوان مختلفة.
الهدف من التطبيق:
  • استخدم مكونات لوحة التزيين (Canvas) لتنفيذ الرسومات البسيطة ثنائية الأبعاد (2D).
  • معالجة أحداث اللمس والسحب على شاشة الجهاز.
  • التحكم في عرض الشاشة وترتيب المكونات عليها.
  • تعريف المتغيرات لتذكر بعض خيارات المستخدم.


الجلسة التدريبية الخامسة لإنتاج تطبيقات اندرويد

  • تطبيقات الألعاب، لعبة جحر الخلد (MoleMash)
الهدف من التطبيق:
  • الاستجابة للمس الشاشة (touch-sensitive) باستخدام مكون (ImageSprite).
  • استخدام لوحة التزيين (Canvas) لتحريك مكون الصورة (ImageSprite).
  • استخدام مكون الساعة (Clock) لتحريك مكون الصورة حركة جديدة (ImageSprite) كل ثانية.
  • استخدام مكون الصوت (Sound) ليحدث اهتزاز عند لمس مكون الصورة (ImageSprite).
  • استخدام مكون الزر (Button) لبدء لعبة جديدة.
  • استخدام مكونات معاملات الجمع (+) والطرح (-) لاحتساب النتيجة.


الجلسة التدريبية السادسة لإنتاج تطبيقات اندرويد

التطبيقات الخدمية (تطبيق No Texting While Driven)
الهدف من التطبيق:

  • استخدام مكون النصوص (Texting) للتحكم في إرسال الرسائل النصية (SMS) واستقبالها.
  • استخدام مكون قاعدة البيانات البسيطة (TinyDB) لحفظ الرسائل المخصصة بعد إغلاق التطبيق.
  • استخدام إجراء تهيئة الشاشة (Screen.Initialize) لتحميل الرسائل المخصصة بعد تشغيل التطبيق.
  • استخدام مكون قراءة النصوص (TextToSpeech) لقراءة النص المحمل.
  • استخدام مستشعر الموقع (LocationSensor) لتحديد وإرسال موقع المستخدم الحالي.


الجلسة التدريبية السابعة

تطبيق القرآن الكريم

الهدف من التطبيق:

  • استخدام مكون الترتيب الأفقي (HorizontalArrangement)، ومكون الترتيب الرأسي (VerticalArrangement) لترتيب المكونات على شاشة التطبيق.
  • استخدام مكون قائمة العناصر(ListPicker) إنشاء قائمة عناصر داخل التطبيق.
  • استخدام إجراء تهيئة الشاشة (Screen.Initialize) لتحميل الرسائل المخصصة بعد تشغيل التطبيق.
  • استخدام مكون لاعب الوسائط (Player) الذي يستخدم لقراء ملفات الوسائط (صوت).
  • استخدام مكون المنزلق (Slider) للتحكم في درجة الصوت من خلال التطبيق.


الجلسة التدريبية الثامنة

تطبيقات الألعاب، لعبة مطاردة الخنفساء (Ladybug Chase)

الهدف من التطبيق:

  • استخدام مستشعر الاتجاه (OrientationSensor) لتحريك مكون الصورة (ImageSprite) عند إمالة الجهاز للتحكم في تطبيقات اندرويد.
  • استخدام مكونات متعددة لصور (ImageSprite) وتحريكها.
  • تغيير الصورة التي تظهر على مكون (ImageSprite).
  • رسم خط (Line) على لوحة التزيين (Canvas)، واستخدامه للدلالة على مستوى الطاقة (energy-level) في اللعبة.
  • التحكم في أكثر من حدث (events) باستخدام مكون الساعة (Clock).
  • إنشاء واستخدام الإجراءات ذات المعاملات (procedures with parameters).


الجلسة التدريبية التاسعة

استخدام خرائط جوجل، تطبيق اندرويد جولات في باريس (Paris Map Tour)

الهدف من التطبيق:

  • استخدام مكون عارض الويب (WebViewer) لعرض خرائط جوجل داخل التطبيق الخاص.
  • استخدام المتغيرات (Variables) لتخزين بعض المعلومات الخاصة بالتطبيق.
  • استخدام مكون القائمة (ListPicker) لتمكين المستخدمين من اختيار مكان الجولة من القائمة.


الجلسة التدريبية العاشرة

استخدام خرائط جوجل، تطبيق اندرويد أين سيارتي (Where's My Car)

الهدف من التطبيق:

  • تحديد موقع جهاز الهاتف باستخدام مستشعر الموقع (LocationSensor).
  • تسجيل هذه بيانات المواقع الحالية في قاعدة بيانات باستخدام مكون (TinyDB).
  • استخدام مكون عارض ويب (Web Viewer) لفتح خرائط جوجل من خلال التطبيق وعرض الاتجاهات من موقع لآخر.


الجلسة التدريبية الحادية عشر

تطبيق تقييم القراء للكتب (Fusion Tables)

الهدف من التطبيق:

  • استخدام مكون صوت واحد (Fusion Tables) لتخزين البيانات على جوجل درايف.
  • تصميم نموذج لإدخال بيانات التعليق على الكتب في جدول موجود في جوجل درايف.
  • استخدام خاصية الإشعارات للتنويه عن عمليات التسجيل الصحيحة، والخاطئة على جدول قاعدة البيانات.
  • استحداث إجراءات لتسجيل بيانات النموذج كصف جديد في جدول قاعدة البيانات.



الجلسة التدريبية الثانية عشر

إنشاء تطبيق متعدد الشاشات لمشاركة البيانات

الهدف من التطبيق:

  • استخدام الشاشات المتعددة في تطبيقات اندرويد والتنقل بينها.
  • استخدام خاصية الاهتزاز.
  • تمرير القيم بين الشاشات.
  • استخدام أداة المشاركة (Sharing) لاستدعاء خاصية المشاركة في الجوال وإرسال رسالة نصية وصورة لأي مستخدم.
  • إظهار إشعار للمستخدم لمنع ظهور رسائل أخطاء في التطبيق.

تعلم من هنا طريقة أخرى لعمل تطبيقات اندرويد والربح منها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-