تطبيق انستا باي instapay دليلك لتحويل وتلقي الاموال داخل وخارج مصر

يعاني الأفراد داخل جمهورية مصر العربية من غياب التحول الرقمي في القطاع المصرفي، وبطء معالجة التحويلات البنكية بين البنوك بالإضافة إلى غياب نظام موحد يربط المؤسسات المالية المصرية ببعضها البعض.


يحل تطبيق انستا باي instapay هذه المشكلة عن طريق عدة طرق لإرسال وتلفي الأموال ودفع الفواتير فى تطبيق انستا باي بكل سهولة ويسير ليخدم بذلك الكثير من العملاء داخل وخارج مصر.


سوف نتحدث فى هذا المقال ونوضح جميع مميزات وعيوب تطبيق انستا باي instapay بالإضافة إلى كيفية استخدام تطبيق انستا باي لتحويل وتلقي الأموال  وكيفية تحميل التطبيق لنظام التشغيل اندرويد وايفون، وطرق حل المشكلات إرسال بطريقة الخطﺃ.


تطبيق انستا باي

ما هو تطبيق انستا باي instapay

يعد تطبيق انستا باى InstaPay من أفضل التطبيقات التي تعمل على تحويل الأموال واستلامها من خلال الفون الإلكتروني، بكل سهولة ويسير دون الحاجة إلى التوجه إلى أحد البنوك للتعامل مع حساباتك البنكية.

هذا ويتيح تطبيق انستا باي عرض الرصيد لحساب المستخدم، وكشف أرصدة الحسابات حتى يسهل على المستخدمين التعرف على أرصدة الحسابات البنكية الخاصة بهم المضافة إلى التطبيق.  

 تطبيق انستا باي instapay معتمد من البنك المركزي المصري للبنوك  في مصر من أجل إجراء التحويل الأموال واستلامها من الهاتف  ويتم تنزيل التطبيق من خلال المتجر سواء جوجل بلاي لنظام الاندرويد  أو متجر iOS للاجهزه الآيفون، كما يمكن تحميل apk الخاص بالتطبيق من مواقع تنزيل التطبيقات للاندرويد الموثوقة.

انستا باي هو عبارة عن تطبيق أُطلق من قبل شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي التي تم إنشائها بعد الموافقة عليها من قبل البنك المركزي حيث تم إنشائها عام 1995. يهدف التطبيق إلى سرعة تحويل الاموال من حساب إلى حساب آخر ليصل المبلغ إلى الحساب المحول له في نفس اللحظة. 

بلغت المعاملات الإلكترونية عبر تطبيقات شبكة المدفوعات اللحظية انستا باي 20,3 مليون معاملة بعد مرور عام واحد على إطلاقها رسميا. فيما وصلت قيمة المعاملات المالية التي تم تنفيذها عبر شبكة انستا باي للمدفوعات اللحظية 112,7 مليار جنيه.

بلغ عدد عملاء منظومة شبكة المدفوعات اللحظية انستا باي 2,16 مليون عميل، والمستفيدين من هذا التطبيق انستا باس هم الحاملين لبطاقات ميزة والمحافظ الإلكترونية وكذلك الأشخاص الذين يمتلكون حسابات بنكية. يمكنك التحويل في أي وقت في اليوم هذا بالإضافة إلى أن الخدمة تعمل طوال أيام الأسبوع. يمكنك أن تحول أو تستقبل الموال من خلال الهاتف وبسرعة فائقة.


اقرأ أيضا: انشاء حساب بايبال واستخدامه في تلقي وتحويل الأموال


مميزات تطبيق انستا باي instapay

  • يعتبر تطبيق انستا باي ٢٠٢٣ InstaPay هو أول تطبيق تحويل أموال رسمي مرخص من البنك المركزي المصري من أجل إجراء التحويل اللحظي للمدفوعات على مدار 24/7.
  • يوفر لك هذا التطبيق انستا باي instapay  مميزات عدة مما جعل مستخدميه بالملايين لأنه تطبيق آمن وسهل الاستخدام وسريع، مميزاته كالتالي:
  • أتاح تطبيق انستا باي خدمة استقبال وتحويل الاموال خارج مصر ابتداءً من اليوم الموافق 6 إبريل 2023.
  • إمكانية ربط أي حساب بنكي لك في أي بنك تتبعه بالتطبيق وسهولة تحويل الأموال، بالإضافة إلى إمكانية التأكد من وصول التحويلات المالية لك.
  • يمكنك ربط بطاقات ميزة بأي بنك يقدم هذه الخدمة.
  • يوفر إمكانية التحويل بطرق مختلفة سواء لرقم هاتف أو لبطاقة ميزة أو محفظة إلكترونية تبع أي شبكة أو من حساب بنكي لآخر.
  • يمكنك إرسال التحويلات المالية بطرق عديدة مختلفة مثل بطاقة ميزة، رقم الهاتف، رقم حسابك البنكي، رقم المحفظة، عنوان الدفع اللحظي، هذا بالإضافة إلى رقم الحساب المصرفي الدولي.
  • يوفر لك التطبيق instapay مراجعة بيانات الجهة التي ستقوم بتحويل الأموال لها بحيث تتأكد من أنها ستصل للجهة المعنية، هذا لتجنب التحويل الخطأ أو عمليات النصب والاحتيال.
  • يمكن لمستخدم تطبيق انستا باي أن يستقبل الأموال من أي جهة على حساباته التي تم ربطها بهذا التطبيق.
  • توفر لك خدمة معرفة الاموال الموجودة في حسابك قبل التحويل أو بعده بحيث تستطيع مراجعة الاموال الموجودة في حسابك باستمرار.
  • كما يمكنك أن تطلع على كشف بنكي سريع مختصر لأي حساب من الحسابات المرتبطة بتطبيق انستا باي instapay، وذلك لمراجعة الأموال قبل إرسالها.
  • من أفضل الخدمات التي يقدمها هذا التطبيق أن يمكن تتبع عمليات تحويل الأموال أثناء تحويلها سواء تم إرسالها أو قيد التنفيذ أو تم رفضها.
  • واجهة التطبيق instapay سلسلة للغاية بحيث تتمكن بسهولة من استخدام الاموال الموجودة في حسابك سواء تحويل أو استقبال، كما تتيح لك الاطلاع على آخر التحويلات التي قمت بإجرائها.
  • كما تتيح لك خدمة طلب إرسال الأموال من الجهات المختلفة.
  • كذلك التبرع للمؤسسات الخيرية.


طرق إرسال الاموال فى تطبيق انستا باي وكيفية حل عند اﻵرسال بالخطأ

يوفر تطبيق انستا باي instapay 4  طرق يمكنك من خلالهم إرسال الاموال اللحظية لأي شخص بكل سهولة ويسر، وهي:

  1. عنوان التعريف اللحظي,
  2. رقم الهاتف المحمول.
  3.  رقم الحساب البنكي.
  4. عن طريق رقم بطاقة ميزة مسبقة الدفع.

قد يخطئ أحيانا بعض العملاء في أثناء تحويل النقود عبر المحافظ الرقمية والتطبيقات المالية المختلفة عن طريق الخطأ في كتابة البيانات للشخص المرسل إليه. لذلك إذا كان هناك خطأ يستطيع العميل الرجوع وتعديل على بيانات المستفيد مرة اخري والتعديل عليها ثم استكمال عملية تحويل الاموال من جديد.


عيوب تطبيق انستا باي instapay 

على الرغم من مميزات العديدة  للتطبيق انستا باي instapay  توجد بعض السلبيات وهي:


  • تعد خدمة الدعم الفني أحد العيوب الكبيرة لخدمة انستا باي.
  • لا يدعم تطبيق انستا باى جميع انواع البطاقات البنكية مسبقة الدفع. حيث يدعم تطبيق انستا باي البطاقات من نوع ميزة فقط.
  • لا يمكن التحويل من خلال البطاقات الإئتمانية إلى الحسابات الأخرى أو إلى المحافظ الرقمية، لكن إن كنت تمتلك بطاقة ائتمانية فيزا او ماستر كارد فلا بد أن تكون بطاقة الخصم المباشر Debit card مربوطة بحساب بنكي حتى تستطيع ربطها مع تطبيق انستا باي.


يتم استخرج البطاقات مسبقة الدفع Prepaid cards من البنوك المصرية، ولا يشترط ذلك وجود حساب بنكي للعميل لدى البنك، حيث يمكن للعميل بعد ذلك شحن هذه البطاقة برصيد الأموال الي يريده، ليمكنه السحب منها نقدا فى اى وقت ، كما يمكنه استخدامها كذلك في عمليات الشراء من المتاجر أو عبر الإنترنت. 


المشكلات التقنية في تطبيق انستا باي instapay

 قد يحدث للمستخدمين بعض المشكلات أحيانا أثناء استخدام تطبيق انستا باي مثلا عند تحميل التطبيق ونريد  إنشاء حساب  لاول مرة  قد يحدث أن  لا تصل إليك رسائل تأكيد رقم هاتفك المحمول لتأكيد مملوكة الخط لك، أو قد يحدث تهينج أو يتوقف التطبيق في اى خطوة وهنا المطلوب منك قفل التطبيق واعادة فتح التطبيق مرة ﺃخري وإعادة الخطوات من جديد. 

إذا واجهت اي مشكلة ﺃخري يجب عليك انتظار بعض الوقت قد يكون هذا بسبب وجود  التحديثات لتطبيق انستا باي.

لا تقوم بتأكيد رقم هاتفك أكثر من مرة لأنك إذا قمت بتأكيد رقم هاتفك المحمول أكثر من مرة قد يتم حظر حسابك. 

إذا واجهت أية مشكلات اخري عند استخدامك للتطبيق انستا باي فلا يوجد أمامك خيار اخر وهنا يرجى الاتصال بالبنك الذي تتعامل معه.

وفى حاله وجود اى استعلام واستفسار عن تطبيق انستاباي instapay  يرجى الاتصال على 15989، أو برقم خدمة العملاء للبنك الخاص بك.


عمولات تطبيق انستا باي instapay

العمولات في تطبيق برنامج انستا باي instapay هي الرسوم أو المبلغ الذي يتم خصمه من أجل الحصول على الخدمة. يأخذ تطبيق انستا باي instapay  0.5% فقط وذلك ابتداءً من جنيه واحد فقط كحد أدنى إلى 10 جنيهات فقط كحد أقصى.

أما بالنسبة للعمليات التي لا تزيد عن 500 جنيه فيتم إعفائها من دفع العمولات أو الرسوم المقررة حيث يتم إجرائها مجانا. لكن هذا بحد أدنى خمس عمليات فقط في الشهر معدل كل عملية 500 جنيه. أما أكثر من ذلك فسيتم تطبيق العمولات المحددة.


الحسابات التي يتم العمل بها على تطبيق انستا باي Instapay

لا يتعامل تطبيق  انستا باي instapay  مع الأنواع المختلفة من الحسابات لكن يتعامل مع أنواع معينة من الحسابات كالتالي:

  • الحسابات الجارية الإسلامية.
  • حسابات المرتبات.
  • الحسابات الجارية.
  • حسابات إسلامية استثمارية أفراد.
  • حسابات التوفير بأنواعها.
  • حسابات جارية فايدة بلس.


ما هو عنوان الدفع اللحظي IPA في تطبيق انستا باي instapay؟

المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستا باي instapay هو عبارة عن عنوان أعده تطبيق انستا باي ويمكن لأي شخص مشترك في هذا التطبيق بإنشائه بدلاً من استخدام البيانات البنكية. هذا العنوان سهل ويوفر عليه الوقت لإرسال واستقبال البيانات.

العنوان يكون بهذا الشكل Name@instapay. علمًا بأن لا يمكن لأي من عملاء التطبيق تغير طريقة كتابة هذا العنوان الذي حدده التطبيق.


ما هي طرق تحميل تطبيق انستا باي؟

يمكنك تحميل تطبيق  انستا باي instapay مصر من خلال تحميله على هاتفك من خلال متجر جوجل بلاي لمستخدمي هواتف الأندرويد. كما يمكنك تحميله من خلال متجر iOS apple store لمستخدمي هواتف الآيفون. 


خطوات إنشاء حساب على تطبيق انستا باي

يمكن إنشاء حساب على تطبيق انستا باي بسهولة، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:


1- قم بتحميل تطبيق انستا باي على هاتفك المحمول من متجر جوجل بلاي Google play لمستخدمي الاندرويد أو متجر iOS لمستخدمي الآيفون والآيباد من خلال هذه الروابط المباشرة. ويمكنك البحث بالاسم "InstaPay Egypt" داخل متجر التطبيقات.


2- اقتح التطبيق بعد تنزيله، وقم بإدخال رقم الهاتف الذي قمت بربطه بحسابك البنكي (تأكد من أن الرقم الذي تدخله مرتبط بالحساب البنكي بالفعل).


3- قم بإضافة حسابك البنكي على تطبيق أنستا باي instapay من خلال اختيار اسم البنك وإدخال رقم الحساب المكون من 16 رقم وكذلك أدخل الرقم السري لحسابك البنكي. سيظهر لك بعد هذه الخطوة كل الحسابات الخاصة بك لتختار الحساب الذي تريد ربطه بتطبيق انستا باي.


4- بعد ذلك قم باختيار عنوان دفع مختصر ليسهل عليك خدمة استقبال التحويلات المالية من الأشخاص.


5- بعد الانتهاء من الخطوات السابقة سيرسل لك التطبيق على هاتفك رسالة تسمى "رسالة التحقق".
 هذا للتأكد من أنك المالك لرقم الهاتف ومالك الحساب. ثم سيطلب منك أن تنشئ كلمة سر مكونة من 6 أرقام لا يعرفها أحدًا غيرك ليصبح حسابك في آمان.


إتاحة تطبيق انستا باي instapay خارج مصر و رفع الحد الأقصي اليومي والشهري.

أعلن البنك المركزي المصري مؤخرا إتاحة إستخدام تطبيق انستا باى للمدفوعات والتحويلات الفورية من خارج مصر.

كما قد قرر البنك المركزي المصري رفع الحدود القصوى الخاصة للتحويلات والاستخدام اليومي والشهري عبر تطبيق انستا باي instapay.

كما قرر  البنك المركزي المصري  رفع الحد الأقصي اليومي من 60 ألف جنيه إلى 120 ألف جنيه،

وقرر البنك المركزي أيضاً رفع الحد الأقصي الشهري من 200 ألف جنيه إلى 400 ألف جنيه عبر تطبيق انستا باي.

 ووصل عدد البنوك المنضمة إلى التطبيق انستا باي الي  27 بنكًا من البنوك العاملة في مصر حتى الآن.


الأسئلة الشائعة عن معلومات تطبيق انستا باي instapay .

يطرح المهتمين بتطبيق انستا باي مجموعة من الأسئلة كالتالي:


1.هل تطبيق انستا باي instapay أمن؟

إذا كنت تسأل هل تطبيق انستا باي آمن فنود أن نقول لك أن هذا التطبيق يأمن لك حسابك بشكل لا يمكن أي شخص غيرك من استخدامه. حيث يتيح لك الدخول على التطبيق من خلال بصمة اليد في الهاتف وهذه ميزة من أهم مميزات تطبيق انستا باي.


2.ما هي البنوك التي تدعم تطبيق انستا باي instapay ؟

هناك عدد كبير من البنوك في مصر تدعم هذا التطبيق ولكن ليس تطبيق انستا باي متاحا لجميع البنوك في مصر حتى الآن. تعمل شركة بنوك مصر للتطور التكنولوجي على أن تتيح خدماتها للعديد من البنوك المصرية في الفترة المقبلة. إليك البنوك الداعمة للتطبيق في الوقت الحالي:

  • البنك الأهلي الكويتي.
  • مصرف أبو ظبي الإسلامي.
  • بنك الإسكندرية.
  • البنك العربي.
  • بنك البركة.
  • البنك العربي الإفريقي الدولي.
  • بنك مصر.
  • بنك القاهرة.
  • المصرف العربي الدولي.
  • التجاري وفا بنك ايجيبت.
  • البنك المصري الخليجي.
  • البنك الأهلي المصري.
  • البنك التجاري الدولي CIB.
  • البنك المصري الخليجي.
  • بنك فيصل الإسلامي المصري.
  • البنك المصري لتنمية الصادرات.
  • بنك قطر الوطني الأهلي QNB.
  • اتش اس بي سي مصر.
  • بنك الشركة المصرفية العربية الدولية Saib.


3. ما هو الحد الاقصى للتحويل من انستا باي؟

تم رفع حدود المعاملات اليومية والشهرية في تطبيق انستا باي instapay ابتداء من يوم 15 مارس لعام 2023 حيث أصبح حد المعاملة الواحدة 70 ألف جنيهًا مصريًا. وحدود المعاملات في اليوم هي 120 ألف جنيهًا مصريًا و400 ألف جنيهًا مصريًا في الشهر.


ما هو الحد الاقصى للتحويل من انستا باي


4. هل يمكن التحويل من انستا باي لحساب بنكي؟

نعم، يمكنك بالفعل إجراء تحويل من حسابك على تطبيق إنستا باي إلى حساب بنكي من الحسابات البنكية للبنوك المشتركة في شبكة الدفع اللحظي إنستاباي.

ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتشغيل تطبيق انستا باي.
  2. اضغط أيقونة "إرسال نقود".
  3. اضغط رمز"حساب بنكي"، ثم اضغط رمز "حساب البنك" في الأعلى.
  4. اختر أمر تحويل إلى "رقم الحساب" أو "رقم ال IBAN".
  5. اختر اسم البنك المراد التحويل إليه من القائمة المخصصة.
  6. ادخل البيانات المطلوبة والتي تتضمن رقم الحساب أو اسم صاحب الحساب مبلغ التحويل.
  7. اضغط زر التالي.
  8. راجع بيانات عملية التحويل.
  9. قم بإدخال الرقم السري IPN الخاص بك والمكون من ستة أرقام.
  10. أضغط زر "إدخال" لتتم عملية التحويل.



هل يعمل انستا باي خارج مصر؟

نعم، أصبح الآن بإمكان جميع المواطنين المصريين المغتربين تطبيق تحميل انستا باي والتسجيل به واستخدامه في تحويل وتلقي الأموال من خارج مصر وذلك من وإلى حسابات البنوك المصرية وإلى حسابات المحافظ الرقمية الشخصية أيضا.



الخاتمة

تحدثنا بالتفصيل عن تطبيق انستا باي instapay الشهير الذي يستخدمه الملايين يوميًا لسهولة استخدامه في تحويل واستقبال الأموال عليه. كما وضحنا البنوك المتاح لها استخدام هذا التطبيق مع عملائها. ابدأ في تحميل التطبيق وتفعيله كما ذكرنا وابدأ في استخدام الخدمات التي يقدمها التطبيق بأقل العمولات.

ندعوك في النهاية للتعرف على تحديث واتساب الجديد 2023، و طريقة تسوق الالكترونيات والتقنيات اونلاين.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-