ماذا يعني ملف APK؟ وهل هو آمن للاستخدام

إذا كنت مهتما بمجال أجهزة و تطبيقات وألعاب أندرويد Android لفترة طويلة بما فيه الكفاية، وأنت أكثر من مجرد مستخدم عادي - وهو ما يحتمل أن يكون صحيحًا ، فربما سمعت الناس يتحدثون عن ملفات APK. قد يكون لديك حتى شعور غامض بما هي. 


في هذا المقال، سنقدم شرحًا وافيا للتعريف عن ملف apk، بما في ذلك ما إذا كان يجب أن تشعر بالأمان أو لا عند تثبيتها.


ملف APK هو تنسيق الملف الذي يعتمد عليه نظام أندرويد Android لتثبيت التطبيقات. وهو يحتوي على كل ما يلزم لتثبيت تطبيقات أو ألعاب أندرويد، وهو ما يتيح لك يمكن تحميل التطبيقات والألعاب على جهازك مع أو بدون متجر تطبيقات جوجل بلاي Google Play.


ماذا يعني ملف APK


ماذا يعني ملف APK؟


ملف APK هو اختصار لـ Android Package، وهذا تلميح جيد بحد ذاته. لشرح ذلك بالفعل، فملف APK هو أرشيف لجميع الأصول التي يحتاجها تطبيق أندرويد Android للتثبيت والتشغيل على الأجهزة الذكية، بما في ذلك ليس فقط الكود الرئيسي والشفرة البرمجية، ولكنه يتضمن أشياء مثل الشهادات والموارد وملف التجهيز. 


يمكن تحميل ملف APK على معظم الأجهزة التي تدعم تطبيقات الاندرويد Android، مما يعني ليس فقط الهواتف والأجهزة اللوحية ولكن أشياء مثل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 11.


إلا إذا كنت مطورًا ، فليس هناك (عادةً) حاجة للتفكير في APK. كلما قمت بتنزيل أو تحديث تطبيق عبر متجر Google Play، يتم التعامل مع فك ضغط ملف APK بهدوء في الخلفية. والأمر نفسه ينطبق على متجر Amazon Appstore على أجهزة Fire، أو متجر تطبيقات جالاكسي Galaxy على منتجات سامسونج Samsung. 


نقول عادة لأنه إذا كنت تستطيع العثور على مصادر أخرى لملفات APK ، فإن التثبيت اليدوي ممكن، وهناك بعض الأسباب التي قد تهمك خارج تطوير البرمجيات. الأول هو أن بعض التطبيقات قد تنتهك تقنيًا قواعد متجر جوجل بلاي ستور ، مثل تحميل لعبة فورتينايت على الأندرويد، ولكنها تعتبر آمنة ووظيفية تمامًا. 


وفي بعض الحالات، قد يكون ملف APK متاحًا قبل دفع التحديث إلى جهازك، لذا يمكن أن يسرع عملية التحديث اليدوي. 


وأخيرًا، قد تكون ملفات APK غير آمنة، وهذا يقودنا إلى القسم التالي.


هل ملفات APK آمنة للتثبيت؟


نعم، تعتبر مفات apk آمنة للتثبيت طالما أنها تأتي من مصدر موثوق. 


تعد متاجر التطبيقات الرئيسية موثوقة وآمنة بالفعل، حيث تعتبر المصادر الأكثر موثوقية هي مطوري التطبيقات المعروفين ، مثل Epic Games لـ Fortnite. أدناه هذا المستوى هم مطورو الألعاب الصغيرة ، الذين يتطلبون الكثير من التشكيك - حتى المبدع المقصود قد يكون لديه تطبيق به عيوب أو قديم يمكن أن يلعب الفوضى مع جهازك.


ويجب الأخذ في الاعتبار أن ليس كل مطوري أندرويد Android لديهم نوايا جيدة ، وهنا يدخل القرصنة. في أحسن الأحوال ، سيكون التطبيق المقرصن وظيفيًا ، ولكن يحرم مبدعه (أو مبدعيه) من الدخل ويثنيهم عن دعم Android في المستقبل. في أسوأ الأحوال ، إنه قد يكون خدعة حقًا - وهو ما يؤدي بك إلى تثبيت برامج ضارة عن طريق الخطأ لأنك كنت تحاول توفير بضعة دولارات أو ربما بضعة سنتات.


على الرغم من أنه من غير المحتمل، فإن شيء آخر يجب أن تكون على علم به هو أن ملف APK قد يبدو على ما يرام ولكنه يعمل في الواقع كشكل من أشكال برامج التجسس لشركة أو جهة غير أخلاقية. لأسباب مثل هذه ، يجب أن تفضل دائمًا تنزيلها عبر متجر تطبيقات موثوق به.


تعرف على: طرق أخرى لتنزيل تطبيقات أندرويد على الأجهزة الذكية


فتح ملفات APK على الأندرويد

  1. ابحث عن ملف APK الذي تريده وقم بتنزيله على جهازك.
  2. افتح APK لبدء التثبيت. سيفي أي تطبيق لمستكشف الملفات بالغرض، لكن بقية تعليماتنا تفترض أنك تستخدم Files by Google.
  3. يجب أن تحذر النافذة المنبثقة من أن الأذونات مطلوبة. في الملفات، اضغط على زر الإعدادات للمتابعة.
  4. في الصفحة التالية، سيُطلب منك السماح للتطبيقات غير المعروفة من هذا المصدر. اقلب مفتاح التبديل "السماح من هذا المصدر" للمتابعة.
  5. عندما تظهر مطالبة التثبيت، اضغط على زر التثبيت.


هل يمكن فتح ملفات APK على الأيفون؟


لا يمكن فتح ملفات APK على أجهزة الأيفون ولا على أجهزة أبل الأخرى. وذلك لأن شركة Apple تمتلك وتطور نظام تشغيلها الخاص iOS، وهو لا تدعم ملفات APK. حيث أنه تم تصميم ملفات APK بشكل أساسي للعمل والتثبيت على أجهزة وأنظمة الأندرويد ولا يمكن تثبيتها على أجهزة آبل التي تعمل بنظام iOS.


عند محاولة تثبيت ملف APK على جهاز أبل، سوف تواجه مشكلة في التوافق والأمان. هذا لأن ملفات APK مخصصة لأجهزة الأندرويد ولا تعمل على أجهزة آبل التي تعمل بنظام iOS. كما أن ملفات APK قد تحتوي على برامج ضارة أو معدلة بطريقة غير قانونية. لذلك، لا ينصح باستخدام ملفات APK على أجهزة أبل إلا إذا كنت تعرف ما تفعله وتثق في مصدر الملف الذي تريد استخدامه.


إذا كنت تريد تشغيل تطبيقات الأندرويد على جهاز أبل، فقد تجد بعض البرامج الجهات الخارجية التي تدعي أنها تمكنك من ذلك، مثل Cider أو iEMU. ولكن هذه البرامج ليست مضمونة العمل وقد تسبب مشاكل في أداء جهازك أو خرق خصوصيتك. لذلك، يفضل أن تستخدم التطبيقات المتوفرة في متجر آبل الرسمي أو تبحث عن بدائل لها.


الخاتمة

تعرفنا في هذا المقال على ملف apk، وأجبنا على السؤال الشائع بخصوص هذا النوع من الملفات، وهل هو آمن للاستخدام. ويجب أن نأخذ في الاعتبار أنه يجب الحرص دائما عند استخدام ملفات APK، والحصول عليها من جهات ومصادر موثوقة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-