أخر الاخبار

آب انفنتور | لعبة جمع الذهب

  تعرفنا فيما سبق على كيفية برمجة تطبيقات الألعاب في appinventor mit من خلال لعبة دهس الخلد، وأدركنا أن ذلك يتطلب برمجة لمس الشاشة باستخدام مكون (ImageSprite)، ولإتمام البرمجة نستعين ببعض المكونات الأخرى مثل الساعة (Clock)، وأداة الزر (Button) التي تمكننا من معالجة الأحداث.


collect-the-gold

 

لعبة تجميع الذهب

 من خلال إنشاء تطبيق Get The Gold، ستتمرن على ضبط رؤية الشاشة، واستخدام مكونات الساعة Clock components، والمؤقتات Timers، واكتشاف الاصطدامات collisions، في appinventor mit. عن طريق برمجة لعبة تتمثل في سفينة قرصنة سنقوم ببرمجتها لجمع كل الذهب المنثور على الشاشة.

 

الهدف من التطبيق

  • استخدام مكون الساعة (Clock component).
  • الاستجابة للمس الشاشة (touch-sensitive) باستخدام مكون (ImageSprite).
  • استخدام لوحة التزيين (Canvas) لتحريك مكون الصورة (ImageSprite).

 

 

الأدوات المستخدمة في التطبيق

الأداة الأولى

الأداة: Canvas

اللوحة: Drawing and Animation

الاسم: Canvas1

الوظيفة: تمثل الخلفية التي سنضع عليها الصور.

 

الأداة الثانية

الأداة: ImageSprite

اللوحة: Drawing and Animation

الاسم: PirateSprite

الوظيفة: سوف يحمل هذا المكون سفينة القراصنة في اللعبة.

 

الأداة الثالثة

الأداة: ImageSprite

اللوحة: Drawing and Animation

الاسم: PirateSprite2

الوظيفة: سوف يحمل هذا المكون قطعة من العملات الذهبية في اللعبة.

 

الأداة الرابعة

الأداة: ImageSprite

اللوحة: Drawing and Animation

الاسم: PirateSprite3

الوظيفة: سوف يحمل هذا المكون قطعة من العملات الذهبية في اللعبة.

 

الأداة الخامسة

الأداة: ImageSprite

اللوحة: Drawing and Animation

الاسم: PirateSprite4

الوظيفة: سوف يحمل هذا المكون قطعة من العملات الذهبية في اللعبة.

 

الأداة السادسة

الأداة: ImageSprite

اللوحة: Drawing and Animation

الاسم: PirateSprite5

الوظيفة: سوف يحمل هذا المكون قطعة من العملات الذهبية في اللعبة.

 

الأداة السابعة

الأداة: ImageSprite

اللوحة: Drawing and Animation

الاسم: PirateSprite6

الوظيفة: سوف يحمل هذا المكون قطعة من العملات الذهبية في اللعبة.

 

الأداة الثامنة

الأداة: Clock

اللوحة: Sensors

الاسم: Clock1

الوظيفة: توفر مؤقت لتحريك العملات على الشاشة.

 

 

الأداة الأخيرة

الأداة: Button

اللوحة: User Interface

الاسم: ResetButton

الوظيفة: إعادة ضبط اللعبة لبدء اللعب من جديد مرة أخرى.

 

ضبط خصائص الأدوات

الأداة: ResetButton

الضبط: اعد ضبط خاصية (Text) على “Reset”.

 

الأداة: PirateSprite

الضبط: غير خاصية (Speed) على “6”.  قم بتحميل صورة سفينة القراصنة بها عن طريق ضبط خاصية Picture على ملف (pirateship).

 

الأداة: PirateSprite (2, 3, 4, 5, 6)

الضبط: قم بتحميل صورة العملات الذهبية على كل واحدة منها، وذلك بضبط خاصية Picture على ملف (goldcoin).

 

الأداة: Clock

الضبط: اعد ضبط خاصية (TimerInterval) على “2000”.

 

خطوات إنشاء التطبيق

 

قم بإضافة مكونات التطبيق المذكورة سابقة، كما بالشاشة التالية:

  

CollectTheGoldScreen

تحريك سفينة القراصنة

لتحريك سفينة القراصنة PirateSprite، نريد أن يكون المستخدم قادرًا على دفع السفينة "fling" في الاتجاه الذي يختاره.

للقيام بذلك، سوف نستخدم معالج الأحداث PirateSprite.Flung.

 

لاحظ أن PirateSprite.Flung يأخذ 6 سمات: x ، y ، xvel ، yvel ، السرعة ، والعنوان.

نريد إعادة تعيين العنوان الحالي لـ PirateSprite إلى العنوان المعطى لنا من PirateSprite.Flung. هذا يعني أنه يمكن للمستخدم الآن التحكم في اتجاه سفينة القراصنة بأصابعه من خلال القفز على الشاشة، وذلك عن طريق ضبط الكتلة التالية.

 

PirateSprite-EdgeReached


لمنع سفينة القراصنة من الخروج من الشاشة، سنستخدم أيضًا PirateSprite.Bounce عند الوصول إلى الحافة، وذلك بإضافة الكتلة التالية.

 

PirateSprite-EdgeReached

 

تحريك العملات الذهبية

نريد في هذه الخطوة أن تتحرك العملات الذهبية في مواقع عشوائية على الشاشة. سنستخدم لذلك المؤقت Clock1.Timer وطريقة ImageSprite's MoveTo للقيام بذلك.

 

timer1-ImageSprites MoveTo

 

كشف الاصطدامات

يكتشف App Inventor mit التصادمات عن طريق التحقق من وجود تقاطع بين المستطيلات المحيطة لكل ImageSprite. نسمي هذا اكتشاف الاصطدام المستند إلى المستطيل.

يمكننا استخدام PirateSprite.CollidedWith معالج الأحداث لاكتشاف متى تصطدم سفينة القراصنة بعملة ذهبية.

لاحظ أن PirateSprite.CollidedWith يدخل في حجة. هذه الحجة هي الشيء الذي اصطدم به PirateSprite.

 


 

معالجة أحداث الزر

 


 


بلوكات التطبيق مكتملة

 




تجريب التطبيق

1. اختر أمر (Al companion) من قائمة (Connect).

2. وجه كاميرا الهاتف إلى الكود الذي سيظهر على الشاشة، واضغط زر (Scan QR) code) ليتم 

تشغيل التطبيق mit ai companion على الهاتف.

3. حرك سفينة القراصنة لتجميع الذهب.


فيديو التطبيق






رابط التطبيق بالمعرض


app QR



--------------------------------


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -