تعرف على أهم مواقع انشاء تطبيقات اندرويد مجانا والربح منها

بيئة الاندرويد الواسعة عالم فيه الخفايا الكثيرة التي يسعى المبرمجون لمعرفتها ولعل إنشاء تطبيقات اندرويد من خلال المواقع الإلكترونية تعتبر عملية مجهولة لدى كثير من المبتدئين. ولربما تعجب البعض وهو يسأل (هل يمكن إنشاء تطبيقات اندرويد) بشكل مجاني عبر المواقع الإلكترونية؟ وهذا التعجب سيزول عندما تجد الإجابة كامنة في سياق طرحنا التالي.... .


أهم مواقع انشاء تطبيقات اندرويد مجانا


ماذا يعني مواقع انشاء تطبيقات اندرويد مجانا؟ 

الصورة الذهنية المرتبطة بعملية إنشاء التطبيقات تذهب بنا سريعاً إلى تلك الشاشة التي يظهر عليها لغات البرمجة والرموز والخوارزميات. ولكن لابد أن نعرف أن التكنولوجيا البرمجية في تطور متلاحق. فتلك اللغات وتعقيدها أصبح من الممكن الاستغناء عنها في ظل وجود مواقع إلكترونية متخصصة لإنشاء تطبيقات اندرويد.

ومن خصائص عصرنا الحديث أنه أضاف تقنيات السهولة والمرونة. حيث يقدم لغات البرمجة وخوارزمياتها في إطار قوالب جاهزة. يمكن من خلالها عمل تطبيق اندرويد والربح منه.

لا تزال الصورة غير واضحة بعض الشيء لك حول مواقع إنشاء تطبيقات اندرويد. ولكن النقاط التالية ستكون شارحة أكثر: 

  1. يمكن التعريف الاصطلاحي لهذه المواقع بأنها مواقع يتم من خلالها إنشاء تطبيقات اندرويد عبر قوالب جاهزة ومبرمجة بشكل مسبق.
  2. هذه القوالب تكون محصورة الاختيارات، بمعنى أنك ستجد أمامك خيارات محدودة لابد من التقيد بها.
  3. ليس شرطاً أن يكون المستخدم عارفاً بلغات البرمجة لكي يستخدم هذه المواقع. فيمكن للهواة والمبتدئين استخدامها والوصول إلى تطبيقات أندرويد مميزة.

كان ذلك تعريفاً بالماهية الاصطلاحية لمواقع إنشاء تطبيقات اندرويد. وفي الفقرة القادمة سنقترب أكثر من هذه المواقع الإلكترونية لنرى آلية عملها.


تعرف على أفضل تطبيقات ربح الأموال من الانترنت، الإصدار التجريبي اب انفنتور على أنظمة أبل iOS


هكذا يتم إنشاء تطبيقات اندرويد عبر المواقع الإلكترونية المتخصصة 

يمكن أن نطرح عنواناً آخر لهذه الفقرة وهو (أنواع المواقع الإلكترونية التي يتم من خلالها إنشاء تطبيقات اندرويد). حيث إن الحديث عن آلية عمل هذه المواقع والبرامج والأدوات يتم فهمه من خلال فهم أنواعها. حيث تعتمد المواقع على آليتين لتنفيذ العمل سنوضحهما فيما يلي من نقاط:


أولاً: التنفيذ البرمجي

في هذه الآلية يكون هناك قوالب مبرمجة وجاهزة مسبقاً تشمل على الأوامر والخوارزميات الكاملة. وكل ما على المستخدم القيام به هو ما يلي: 

  1. اختيار قالب من القوالب الجاهزة على الموقع وفقاً لمتطلبات تطبيق الأندرويد الذي يريد الوصول إليه.
  2. تعبئة المعلومات الأساسية الخاصة بالتطبيق والتي تشمل على اسم التطبيق والوظيفة التي سيؤديها وآلية عمله.
  3. يتم تحديد متعلقات الشكل والتي تشمل الثيمات والألوان والإطارات وغيرها.
  4. يتم تحديد نوافذ التطبيق وما سيجده المستخدم عند تحميله لهذا التطبيق بعد إتمام إنشاؤه.


ثانياً: المبرمجون الحقيقيون

بعض المواقع تستقبل طلبات تنفيذ تطبيقات البرمجة. وتقوم بالتعاقد مع الزبون ومن ثم يتم تنفيذ العمل بشكل كامل من خلال فريق مبرمجون مختصون. وبعد تنفيذ العمل المطلوب يقوم الموقع بإرسال التطبيق الجاهز للزبون. ويقوم الزبون بدفع تكلفة التطبيق للموقع.

قبل أن نختم هذه الفقرة نقولها واضحة. إن الآلية التي تعتمد على القوالب الجاهزة لن تمكنك من الوصول إلى التطبيق الذي تريده بالتفصيل وكما هو مخطط له. ولكنها غالباً ما تكون مجانية أو بتكلفة قليلة. أما الآلية الثانية فهي الأدق والأكثر احترافية، ولكنها تتطلب منك دفع تكلفة ليست بسيطة.


تعرف على أهم مواقع إنشاء تطبيقات اندرويد المجانية 

بعد أن تعرفنا على التعريف الاصطلاحي الخاص بالمواقع الإلكترونية المتخصصة بإنشاء تطبيقات اندرويد. وكذلك التعرف على طريقة عملها. نأتي الآن لندخل في صلب الموضوع ونتعرف أكثر على هذه المواقع بالبحث عن أفضلها. ونقسم ذلك إلى فقرات متتابعة تكون كل فقرة متحدثة عن موقع واحد من هذه المواقع.


موقع Appy Pie لإنشاء تطبيقات اندرويد المميزة 


موقع Appy Pie لإنشاء تطبيقات اندرويد المميزة


يعتبر موقع AppyPie من أكثر المواقع شهرة في هذا الخصوص. ويتميز بوجود قوالب كثيرة ومميزة من حيث الأداء والشكل. ويشمل على العديد من المحددات التي يمكن تطبيقها مثل رفع الملفات وإنشاء تطبيقات المراسلة وكذلك تطبيقات التصاميم الرسومية وغيرها.

وفي هذا الموقع ستجد كم كبير جداً من الأشكال والرسومات والألوان التي يمكنك استخدامها. ولهذا يعتبر مناسب للتطبيقات الخاصة بالأطفال.

ولكن لن تكون قادر على استخدام مخرجات هذا الموقع بشكل مجاني سوى لمدى 7 أيام فقط. بعد ذلك يجب عليك القيام بالاشتراك مقابل مبلغ مالي.


مميزات وخصائص استخدام موقع Appy Pie

واجهة السحب والإفلات

تسمح واجهة السحب والإفلات في موقع Appy Pie لأي شخص باختيار كتل الميزات الدقيقة التي يريدها في تطبيقاتهم المختلفة أي كان نمطها بمنتهى البساطة، ليتم إنشاء التطبيق بواسطة سحب وإفلات الكتل، يا لها من عملية بسيطة.


إمكانية الوصول عبر الأنظمة الأساسية

لا يتطلب العمل على موقع Appy Pie لإنشاء التطبيقات الذكية بدون كود إلى منصة محددة، فقط كل ما ستحتاج إليه هو أي جهاز متصل بالإنترنت يعمل على أي نظام تشغيل، وسيلبي الغرض تماما.


تكامل سهل

يمكن لمنصة Appy Pie الخالية من الأكواد أن تساعد المستخدمين على دمج خدمات الويب الأخرى مثل Slack و Twitter و MailChimp وما إلى ذلك. وبهذه الطريقة ، يمكن للمستخدمين زيادة قوة تطبيقاتهم المتعددة من خلال بضع نقرات فقط.


إعادة الاستخدام

تتيح بنية الكتلة الشبيهة Lego-like block التي يتميز بها موقع Appy Pie إمكانية إعادة استخدام كتل الميزات لإنشاء تطبيقات كاملة الوظائف. تحتوي كتل الميزات هذه على بعض الوظائف الشائعة التي يمكن استخدامها وإعادة استخدامها لتطوير المزيد من الحلول والتطبيقات بفعالية كبيرة.


قابلية التوسع

تتمتع الأنظمة الأساسية الخالية من التعليمات البرمجية في موقع Appy Pie بالقدرة على قابلية التوسع لمستخدمي الأعمال. يمكن للتطبيقات المبنية على الأنظمة الأساسية الخالية من التعليمات البرمجية التعامل مع زيادة العملاء أو حركة المرور أو النمو في الأعمال أو أي تغييرات أخرى في إستراتيجية الأعمال وتطورها، فهي لا تتوقف فقط عند إنشاء التطبيقات للهواة أو المبتدئين.



Build Fire موقع إلكتروني سهل التعامل في إنشاء تطبيقات اندرويد 


موقع Build Fire لإنشاء تطبيقات اندرويد


من خلال ما يوفره هذا الموقع من نوافذ إرشادية وتوجيهات لكيفية تنفيذ تطبيقات اندرويد عليه. يمكنك الوصول إلى المخرجات النهائية بكل سهولة.

ومن اللافت أن هذا الموقع يشمل على أكثر من 30 ألف مشترك حول العالم. هذا إن دلّ على شيء فإنه يدل على مدى كفاءة هذا الموقع والموثوقية في استخدامه. وتستخدمه الكثير من الشركات الصغيرة حول العالم لاسيما شركات المشاريع الاستهلاكية الصغيرة كالمخابز وذلك لسهولة استخدامه من قبل الزبائن.

يتم إنشاء التطبيقات في موقع Build Fire من خلال ثلاث خطوات بسيطة، وهي:

  1. التسجيل في الموقع وإنشاء حساب مستخدم، ثم اختيار قالب واسم التطبيق.
  2. أنشاء التطبيق باستخدام محرر تطبيقات الذي يتبع خاصية السحب والإفلات وهو سهل الاستخدام.
  3. يتم عرض التطبيق في متاجر تطبيقات Apple ووموقع جوجل بلاي لنشر تطبيقات Android.

ولكن للأسف لن تدوم مجانية هذا الموقع سوى ل14 يوم فقط ثم عليك دفع رسوم اشتراك.


موقع Mobile Roadie اسم قوي بين مواقع إنشاء تطبيقات اندرويد 


موقع Mobile Roadie إنشاء تطبيقات اندرويد


هل تعلم أن شركة ديزني تستخدم موقع  Mobile Roadie في إنشاء تطبيقات أندرويد للأطفال؟. يكفي تأكيد ذلك لتعرف أننا أمام مواقع قوي يوفر القوالب الفريدة والمشوقة التي تعكس الألوان والاضاءات اللافتة للانتباه، والتي يمكن استخدامها لإنشاء تطبيقات الموسيقى، والترفيه، والأحداث، وأيضا التطبيقات الرياضية، أو التعليمية، وكذلك تطبيقات الصحة والسفر، إضافة إلى تطبيقات الأعمال، وعرض الوسائط، عوضا عن التطبيقات الدينية وغيرها من الفئات.


مميزات وخصائص استخدام موقع Mobile Roadie

يتميز موقع Mobile Roadie بوجود خواص عديدة هامة مثل البث المباشر والرسم والتلوين وغير ذلك من الأمر التي تجعل منافس قوي للمواقع الأخرى. وتمكن التصميمات والقوالب الخاصة به من المحافظة على تجربة غنية للمستخدم، هي وسيلة فعالة للحفاظ على تفاعل الجمهور مع التطبيق الذكية الخاص بك. 

يمكن هذا الموقع كذلك من تطوير تطبيقات مخصصة فريدة يمكنها أن تترك انطباع دائم لدى الجمهور من خلال تضمين الميزات التالية بها:

  • الواقع المعزز
  • الخرائط التفاعلية
  • عمليات الشراء داخل التطبيق
  • تسجيل الدخول الفريد عن طريق البريد الإلكتروني الفريد
  • واجهات تطبيقات الطرف الثالث 3rd Party API وتكامل SDK


موقع Good Barber مناسب لبيئة آيفون وأندرويد 


موقع Good Barber لإنشاء تطبيقات أيفون وأندرويد


قليل ما نسمع عن تلك المواقع التي يمكنها إنشاء تطبيقات تتناسب مع كل من بيئة آيفون وأندرويد. ولكن Good Barber تمكن من تحقيق هذه الخاصية، ليصبح بذلك من أفضل مواقع إنشاء تطبيقات الأجهزة الذكية.

ويتميز بطرح العديد من الإمكانيات مثل الدردشات والربط بمواقع التواصل الاجتماعي. وإنشاء لوحات تحكم عن بعد وجدولة الأعمال وغيرها. حيث يتخصص هذا الموقع في إنشاء التطبيقات الاحترافية وتطبيقات الأعمال، والتي تتضمن:

  • تطبيقات التجارة الإلكترونية
  • تطبيقات التوصيل
  • تطبيقات المطاعم
  • تطبيقات الصحف
  • تطبيقات المقررات التعليمية والتدريبية
  • تطبيقات بث الراديو
  • تطبيقات إنشاء المحتوى
  • تطبيقات تواصل الموظفين
  • وغيرها من التطبيقات المخصصة

ولعل أكثر ما يميز موقع good barber هو إنشائه لتطبيقات أصلية Native apps وهي التطبيقات المكتوبة باللغة الخاصة بنظام التشغيل الخاص (ios, android) حيث تتيح هذه النوعية من التطبيقات الوصول إلى 100٪ من إمكانيات الجهاز، وتوفر أفضل تجربة للمستخدم. والأكثر تميزا أن موقع GoodBarber يمكن من إنشاء التطبيقات الأصيلة هذه بدون كتابة أسطر برمجية على الإطلاق، يا لها حقا من ميزة فريده.

ستكون قادر على استخدام التطبيق بشكل مجاني عبر هذا الموقع لمدة 30 يوم فقط.


Shoutem منصة احترافية في جاذبية مظهر تطبيقات اندرويد 


موقع Shoutem لإنشاء التطبيقات


أكثر ما يميز موقع shoutem هو الأشكال والتصاميم الغاية في الجاذبية التي يخصصها لإنشاء تطبيقات اندرويد. حيث يلفت النظر بطريقة دمجه بين الصور والألوان والرسومات. وستجد فيه قوالب تطبيقات مناسبة لكل تخصص من تخصصات التطبيقات. مثلاً ستجد قوالب شكلية خاصة بالشركات وأخرى خاصة بالشباب...وهكذا.

إلى جانب الاهتمام بالشكل فإن استخدام هذا الموقع يعتبر سهل ومرن وفيه العديد من الاختيارات.

ويوجد على الموقع تقسيمات مميزة لمساحات التطبيق فستجد مساحات مناسبة ومنطقية للنصوص وأخرى للفيديو وأخرى للإعلانات. وهو ما يعني إنشاء أفضل تطبيقات اندرويد من حيث صغر الحجم.

ويميز هذا الموقع أيضا إنشائه لتطبيقات مربحة عن طريق تضمين الإعلانات بها.

14 يوم فقط هي الفترة التجريبية المجانية لهذا الموقع ثم يطلب منك الاشتراك بمقابل مادي.


موقع Buzztouch مناسب تطبيقات اندرويد التفاعلية 


موقع Buzztouch انشاء تطبيقات اندرويد التفاعلية


موقع Buzztouch عبارة عن برنامج ومجتمع رائع يساعد الأشخاص في إنشاء تطبيقات أصلية لنظامي التشغيل iOS و Android. ولا توجد حدود لأنواع التطبيقات التي يمكنك إنشاؤها باستخدامه.

فمن خلال ما يوفره Buzztouch من دوال برمجية مميزة في الدردشات وإجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو والبث المباشر وكذلك واتساب آيفون للاندرويد، فإنه يعتبر من أكثر المواقع تميزاً في تحقيق التطبيقات التفاعلية للأندرويد.

يضم الموقع مجتمع واسع من المبرمجين المتخصصين حول العالم يمكن للمستخدم الجديد الوصول بسهولة إلى مبرمجين قريبين منه لمساعده على إنشاء التطبيق الخاص به، ويمكنهم العمل سويا في مشاركة الأفكار والتجارب وطرح الأسئلة مع الآخرين لتعظيم الاستفادة والخبرة.

كما يشمل هذا الموقع على تصاميم كثيرة بكافة الألوان، ولكن أغلب هذه التصاميم ليست مجانية، كما أن الفترة التجريبية لا تتعدى ال7 أيام فقط.


App Machine يمكنه إنشاء تطبيقات اندرويد من البداية للنهاية 


موقع App Machine إنشاء تطبيقات اندرويد


يعتبر موقع App Machine من المواقع التي تقدم خدمة إنشاء تطبيقات اندرويد بشكل كامل بدءاً من الصفر حتى الوصول للمخرجات النهائية. ويعتبر من أسهل المواقع المتخصصة بهذا الشأن، وكذلك لا يطلب يوفر العديد من التوجيهات المتسلسلة مما يعني أنك لن تقف محتاراً إذا تعثرت في أي خطوة لإنشاء التطبيق.

يستخدم هذا الموقع من قبل أكثر من 37 ألف مستخدم حول العالم، وتم إنشاء أكثر من 34 مليون تطبيق اندرويد من خلاله، تدلل هذه الإحصائيات على فاعليته الكبيرة في إنشاء التطبيقات الذكية، وتزكيه للاستخدام أيضا، حيث يعتبر الموقع منصة سريعة لإنشاء التطبيقات بدون استخدام أكواد.

يتم إنشاء التطبيقات في هذا الموقع من خلال ثلاثة مراحل رئيسية، تتمثل في:

  1. استخدام Google My Business كقاعدة، والوصول إلى المعلومات المتصلة بها كنقطة انطلاق لإنشاء تطبيقات لنظامي التشغيل iOS و Android. أو أنشئ تطبيقك بالكامل من البداية.
  2. بناء التطبيق وتصميمه باستخدام أكثر من 35 من الكتل البرمجية الإنشائية المشفرة مسبقة التجهيز والمجمعة مع بعضها البعض، لتسهيل عملية البناء والتصميم.
  3. النشر والترويج من خلال لقط الشاشات الخاصة بالتطبيق، والحصول علىتراخيص النشر المطلوبة، ليقوم الموقع بباقي إجراءات النشر.


موقع iBuild App الداعم للغة العربية في إنشاء تطبيقات اندرويد 


موقع iBuild App إنشاء تطبيقات اندرويد


يتميز موقع iBuild App عن المواقع الأخرى لإنشاء تطبيقات اندرويد في دعمه للغة العربية. وكذلك أفاد المستخدمون بأن إنشاء التطبيق يتطلب 15 دقيقة بحد أقصى. لذا يعتبر هذا الموقع من أقوى المواقع وأكثرها احترافية لتنفيذ هذه المهمة.

لم ننتهي بعد فهذا الموقع رصد فيه المستخدمون أكثر من 1000 قالب جاهز بتصاميم احترافية، مع وجود العديد من الأدوات الضرورية لأي تطبيق.

ولكن يؤخذ على الموقع أن فترته التجريبية قليلة جداً جداً إذ لا تتجاوز ال73 ساعة كحد أقصى.


موقع اب انفنتور app inventor


موقع اب انفنتور appinventor


تناولنا شرح موقع اب انفنتور وتحدثنا عنه بشكل مفصل في كثير من المقالات يمكنك البدء به من هنا، يتميز هذا الموقع هو بساطته، ومناسبته للمبتدئين بشكل عام، والأطفال والشباب على نحو خاص، ويتميز الموقع كذلك بأنه مجاني بشكل كامل.

ولعل ما يعيب موقع اب انفنتور هو محدودية البتطبيقات التي يتم إنشائها من خلاله، وعدم تضمنه لقوالب وتصميمات خاصة.


استنتاجات حول المواقع التي ذكرناها 

نرى أن نضع بعض الاستنتاجات حول المواقع سالفة الذكر. فإذا دققت فيما طرحناه ستجد أنه ما من موقع مجاني بشكل كامل. بل كل المواقع تعطيك فترة تجريبية فقط، تختلف هذه الفترة من موقع لآخر وهذا مما يؤخذ على هذه المواقع.

كما أن المواقع تلفت الانتباه من حيث تنافسها بتقديم تصاميم وقوالب جمالية وخواص تطبيقية هامة. وبعض المواقع يكون فيه قوالب مناسب لفئات عمرية معينة مثل فئة الأطفال.

إن اعجبتك تلك المقالة، يمكنك التعرف على أسهل أربعة مواقع لعمل تطبيقات اندرويد والربح منها، ولربما تفضل التعرف أيضا على أفضل تطبيقات اندرويد لتعلم اللغة الانجليزية، وأفضل التطبيقات المدفوعة للاندرويد 2022.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-