نظام التشغيل اندرويد 13 كل ما تريد معرفته عن الإصدار الجديد

جاء إصدار نظام اندرويد 13 ( android 13 ) من شركة جوجل google بالكثير من الميزات الجديدة التي كانت ينتظرها الكثير من المستخدمين حول العالم. فضلاً عن كون نظام التشغيل اندرويد android operating System من أكثر الأنظمة انتشار على الهواتف الذكية. 

فما هو موعد إطلاق النظام؟ وما هي أبرز التغييرات في الإصدار الجديد؟ وما هي مميزاته؟ وكيف يمكن تحميله لمختلف أنواع أجهزة تشغيل الهواتف كل هذا وأكثر هو ما سنلقي عليه الضوء في هذا المقال، فتابع معنا.


نظام التشغيل اندرويد 13 كل ما تريد معرفته عن الإصدار الجديد


ما هو اندرويد 13 ؟

يعتبر أندرويد 13 هو أكبر نظام تشغيل للهواتف المحمولة في العالم Android 13 . وقد صمم نظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد 13 بشكل اساسي ليعزز بناء خصوصية المستخدم بتوفيره للعديد من الأدوات الجديدة، وتحسين الأدوات القديمة مع منتقي الصور photo picker وإذن الإخطار notification permission. 

يمكن اندرويد 13 المستخدمين من تحسين الإنتاجية باستخدام أيقونات التطبيقات ذات السمات themed app icons، وتخصيص اللغات لكل تطبيق per-app languages، ومعاينة الحافظة clipboard preview. وقد قامت جوجل بتصميم هذا النظام وفقا لعدة معايير حديثة مثل البلوتوث  Bluetooth LE Audio و MIDI 2.0 عبر USB، بهدف تقديم تجربة أفضل على الأجهزة اللوحية والشاشات الكبيرة.


ما هو موعد إطلاق النسخة النهائية من اندرويد 13

أطلقت شركة جوجل Google  في 15 أغسطس 2022 أحدث إصدار لنظام تشغيل الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية أندرويد 13 رسميا . فإذا كنت تمتلك جهاز هاتف Google Pixel 4 أو إصدارًا أحدث من هذه السلسلة ، فيجب أن يكون لديك التحديث جاهزًا للاستخدام، وسوف يكون النظام متاحا بعد شهر أغسطس وسوف يصل لباقي الأجهزة الأخرى المؤهلة لتثبيته تباعا .

وكانت شركة غوغل قد أطلقت الإصدار التجريبي beta version من نظام تشغيل الهواتف الذكية اندرويد 13 إلى المطورين أول مرة في فبراير 2022. بالاسم الرمزي "Tiramisu".


تعرف على كافة مميزات اندرويد 14 والأجهزة التي ستحصل عليه

و تحديث One UI 6 يصل إلى هواتف سامسونج الجديدة


أبرز التغيرات في نظام اندرويد 13

يقدم نظام Android 13 ميزات وواجهات برمجة تطبيقات جديدة رائعة، حيث تتيح واجهته الجديدة خيارات تخصيص أكثر أناقة ، بداية من استخدام من عناصر تحكم لوحة الألوان المستندة إلى الخلفية wallpaper-based color palette controls إلى رسوم متحركة animations أكثر سهولة. لا يغير نظام Android 13 الأشياء بشكل جذري ، ولكن لا تزال Google تقدم بعض الميزات الجديدة وتعديلات التصميم الجيدة. دعونا نلقي الضوء على أبز تلك التغييرات


أيقونات التطبيقات ذات السمات


تطبيق أيقونات التطبيقات ذات السمات في Android 13

تطبيق أيقونات التطبيقات ذات السمات في Android 13 (المصدر: موقع مطوري أندرويد)

شاركت Google لقطات الشاشة أعلاه عندما أطلقت أول معاينة للمطورين لاندرويد 13. حيث يسمح لك إصدار 13 من Android بتخصيص سمات أيقوناتك تلقائيًا مثلما تقوم بتخصيص بقية نظام التشغيل وهذا التغيير update متاحا فقط على أجهزة Pixel ، على الأقل في الوقت الحالي. وسوف تعمل هذه الميزة فقط مع التطبيقات Apps التي أدرج فيها المطور رمزًا أحادي اللون للمادة التي تستخدمها.


منتقي الصور Photo Picker

تعمل هذه الوظيفة على حماية بيانات المستخدم حيث تسمح تلك الوظيفة للتطبيقات بالوصول إلى الصور أو مقاطع الفيديو الفردية بشكل محدود أو قليل للغاية ومن الممكن أن تظهر تلك الوظيفة في نظام 11 و 12 الماضي ، عن طريق تحديث نظام التشغيل من متجر جول بلاي.


البحث دون الموقع

تصل التطبيقات التي تحتاج إلى الاتصال بأجهزة WiFi في المنطقة القريبة على بيانات موقع هاتفك أو جهاز الحاسوب أو اللوحي ضمن بيئة نظام جوجل أندرويد. لكن تغير هذا الوضع مع إصدار نظام اندرويد13 ﻷنه يطلب أذن للأجهزة القريبة من شبكة WiFi والتي تتيح للتطبيقات البحث عن أجهزة WiFi والاتصال معها دون معرفة بيانات موقعك.


تحديثات أسرع

أصبح تطبيق خدمات جوجل بلاي في إصدار نظام اندرويد 13 بمثابة القلب الرئيسي لتحديثات نظام التشغيل دون النظر إلى الشركات المنتجة لأجهزة الجوال. جاء هذا بسبب تباطئ الشركات في إصدار التحديثات الخاصة بأجهزتها إضافة إلى أنها لا تقوم بطرح أي تحديث أحياناً.


التصميم والاستعمال

يمكن المستخدم من تهيئة أيقونة تطبيقات جوجل مع درجات ألوان الخلفية ولكن مع اصدار نظام اندرويد 13 تغير ذلك. حيث انطبق ذلك على أيقونات جميع التطبيقات لإبراز اللغة التصميمة الجديدة بواسطة نظام اللون الأحادي. كما أصبح بإمكان المستخدم إنشاء أقسام محددة للإعدادات السريعة في أحد التطبيقات.


تسجيل الدخول في شاشة القفل

تظهر أهمية تسجيل الدخول في شاشة قفل الجوال عندما يستخدم أكثر من شخص جهاز الاندرويد نفسه. تتيح هذه الوظيفة إمكانية تبديل المستخدم وتسجيل دخول مستخدم أخر.


مميزات أندرويد 13

لقد وفر نظام اندرويد 13 العديد من المميزات الرائعة والجديدة new features تبدأ من البطارية والفلاش والتعتيم ودعم dns وتعدد اللغات، سنلقي الضوء عليها بالتفصيل أدناه.


إشعار البطارية

هذه الميزة مفيدة لهاتفك فيما يخص البطارية حيث ترسل لك إشعار عندما يقوم أحد التطبيقات باستخدام بطارية الهاتف بشكل مفرط. سوف تفيدك تلك الميزة بشكل كبير بالحفاظ على بطارية جهازك.


ضبط سطوع فلاش الكاميرا

يذكر أن هذه الميزة متوفرة على نظام ios سوع تمكنك من ضبط سطوع فلاش كاميرا جوالك عند استخدامها. حيث تتمكن من اختيار السطوع المناسب ومشهد التصوير المناسب من أجل جعل الصور أكثر احتراف. وظيفة Photo Picker

تحدثنا عنها من قبل بأنها تمكن مستخدم اندرويد 13 بالسماح للتطبيقات الأخرى بالوصول إلى عدد محد من الفيديو أو الصور.


تعتيم الخلفية

العديد من خلفيات الأجهزة تكون ذو لون ساطع للغاية هذا يسبب أذى عيني للمستخدم. لكن مع هذه الميزة سوف تمكن المستخدم من تعتيم خلفية الشاشة للحفاظ على صحة العنين مع العلم بأن الميزة متوفرة على أجهزة سامسونغ و شاومي.


دعم أصلي لبروتوكول DNS عبر HTTPS

كان نظام أندرويد يدعم DNS عبر TLS فقط و المعروف ب DOT ومع ظهور اندرويد 13 تم إضافة ميزة دعم DNS عبر HTtps المعروف بDOH والتي قدمت ميزة أكثر من ناحية الخصوصية في شبكتك الإنترنت.


تعين للغات مختلفة

 تتيح هذه الميزة للمستخدمين اختيار عدة للغات لبعض التطبيقات التي يستخدمونها وهذا ما يعد كنز لمحبي استحدام اللغات المتعددة على التطبيقات.


دعم كامل لصوت Bluetooth LE

تعتبر تقنية الصوت الجديدة بلوتوث LE معيار جديد للسماعات اللاسلكية، والذي يمكن هذه السماعات من العمل بكفاءة وتقليل استهلاك البطارية ، وقد أدخل نظام اندرويد 13 هذا المعيار ضمن تصميمه بشكل كامل، وهو ما يحسن من كفاءة الصوت عند اتصال السماعات اللاسلكية مع النظام.


طريقة تحميل وتحديث نظام اندرويد 13

كيف يمكن تحميل وتحديث نظام اندرويد 13 وما هي الأجهزة التي تعمل على اندرويد 13؟

عندما يتم إصدار أندرويد 13 بشكل نهائي سوف يكون متاح لأعداد كبيرة من الأجهزة الذكية تحديثه في الوقت الراهن بعض الهواتف يمكنها تحميل اندرويد 13 ومنها:

  • أجهزة بكسل Pixel
  • جهاز بكسل برو .Google Pixel 6 pro
  • جهاز .Pixel 6.
  • جهاز Pixel 5.
  • جهاز Pixel 5a 5g
  • جهاز Pixel 4 XI.

هذه بعض الأجهزة المؤهلة لتثبيت اندرويد 13 ننصح تثبيت التحديث على جهاز لا تستخدمه بشكل يومي ﻷن التحديث غير مستقر في الوقت الحالي.


نصائح قبل تثبيت اندرويد 13

قبل تثبيت الإصدار من أندرويد 13 ننصح باتباع النصائح التالية:

  • عمل نسخ احتياطي للبيانات الموجودة على الهاتف أو التابلت.
  • شحن هاتفك بشكل كامل فوق 90%.
  • تمكين تصحيح أخطاء USB من إعدادات الجهاز settings في نافذة حول الهاتف أو خيارات المطور.


طريقة تحمل اندرويد 13

أسهل طريقة لتحميل اندرويد 13 والمعتمدة من شركة جوجل عن طريق الخطوات التالية:

  1. أولاً، الدخول إلى موقع أداة Ndroid Flash Tool من جوجل كروم على الحاسوب.
  2. ثم قم يتوصيل هاتفك به عبر USB.
  3. ثم بعد الدخول للموقع عليك بالضغط على Get Started ثم اضغط على السماح بالوصول لADB مع تعطيل الإعلانات.
  4. ثم اختيار هاتفك واضغط فوق كلمة السماح لمنح الأداة حق الوصول.
  5. بعد ذلك سوف يظهر لك إشعار، انقر فوق Developer Preview ثم اضغط على nstall Build وبعد ذلك فوق "تثبيت" سوف يتم إعادة ضبط المصنع لهاتفك.

بعد ذلك واتبع الخطوات التالية:

  1. أولاً، من النافذة التي ستظهر على الحاسوب اضغط على إبدأ.
  2. ثانياً، من الخيارات التي ستظهر على هاتفك اضغط على Unlock the Lootloader.
  3. بعد ذلك، اضغط على مفتاح إعادة تشغيل الجوال بعد التنزيل.
  4. أخيراً، سوف يظهر نافذة على الحاسوب اضغط على Done.


الأجهزة المؤهلة لتحميل اندرويد 13

في 15 أغسطس ، أطلقت Google Android 13 لأجهزة Android العالمية وأعلنت أيضًا عن الهواتف الذكية المدعومة التي ستطرح هذا الإصدار الرئيسي من Android في وقت لاحق من هذا العام.

بدءًا من اليوم ، يتوفر تنزيل نسخة Android 13 على أجهزة Pixel عبر OTA والوميض اليدوي. ومع ذلك ، سيصل Android 13 إلى الأجهزة من شركات تصنيع الهواتف التالية :


  1. Samsung
  2. Asus
  3. Nokia
  4. iQOO
  5. Motorola
  6. OnePlus
  7. Oppo
  8. Realme
  9. Sharp
  10. Sony
  11. Tecno
  12. Vivo
  13. Xiaomi


تختلف مواعيد إطلاق نظام اندرويد 13 حسب الشركة المصنعة للهواتف وهي في أشهر الشركات كما يلي:


اندرويد 13 شاومي

تستعد شركة شاومي xiaomi لإطلاق تحديث واجهة المستخدم MIUI 14 والتي تستند على اندرويد 13 لهواتف شاومي. من الممكن أن تحصل على عدة مزايا جديدة يفضلها المستخدم، لكن لا يوجد موعد محدد حتى اللحظة للإعلان عن واجهة شاومي الجديدة التي تتضمن نظام اندرويد 13 . لكن من المتوقع أن تقوم شاومي بإطلاقها في بداية العام الجديد 2023.

هناك الكثير من أجهزة Xiaomi التي ستحصل على تحديث Android 13. تعمل Xiaomi بجد لتقديم التحديث إلى أكبر عدد ممكن من أجهزتها. فيما يلي قائمة بأجهزة Xiaomi التي ستحصل على تحديث Android 13:


  • Mi 10S
  • Mi 11
  • Mi 11 Pro
  • Mi 11 Ultra
  • Mi 11i
  • Mi 11X
  • Mi 11X Pro
  • Xiaomi 11i / Hypercharge
  • Xiaomi 11T / Pro
  • Mi 11 Lite 4G/5G/LE/Lite NE 5G
  • Xiaomi 12S
  • Xiaomi 12S Pro
  • Xiaomi 12S Pro Dimensity Edition
  • Xiaomi 12 Ultra
  • Xiaomi 12
  • Xiaomi 12 Pro
  • Xiaomi 12 Lite
  • Xiaomi 12X
  • Xiaomi 12X (India)
  • Xiaomi 12X Pro (India)
  • Xiaomi 12T
  • Xiaomi 12T Pro
  • Xiaomi MIX 4
  • Xiaomi MIX FOLD / FOLD 2
  • Xiaomi CIVI / CIVI S
  • Xiaomi Pad 5 Series



اندرويد 13 سامسونج

نظام Android 12 متاح حاليا لأكثر من 100 مليون عميل لأجهزة سامسونج  Samsung حول العالم . وبينما تستمر المزيد من الأجهزة في الاقتراب من تلقي أحدث إصدارات نظام الجديد Android OS وواجهة One UI ، تعمل Google على Android 13 في الخلفية.

تم إصدار أول إصدار مراجعة لأندرويد 13 Android 13 Developer Preview في شهر فبراير 2022 ، على الرغم من أنه لم يتم إتاحته لأي من هواتف سامسونج Samsung أو أجهزة لوحية. ومع ذلك ، يمكننا أن نفترض أن الإصدارات المستقبلية العامة من Android 13 ستكون مصحوبة بإصدار جديد من One UI - ربما يسمى واجهة One UI 5.0.

وبفضل سياسات تحديث البرامج الثابتة التي تتبعها شركة Samsung ، لدينا بالفعل فهم جيد للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من Galaxy المؤهلة لتحديث Android 13 / One UI 5 القادم. وسوف نعرضها أدناه .

ربما تقوم شركة سامسونج samsung بالكشف عن واجهة One UI 5 الخاصة ب هواتف جالاكسي galaxy إلى جانب اندرويد 13 سامسونغ من المتوقع في سبتمبر 2022.


أجهزة سامسونج المؤهلة لتلقي اندرويد 13 وواجهة One UI 5

فيما يلي قائمة بأجهزة سامسونج ( هواتف - تابلت ) المؤهلة لتلقي تحديث اندرويد 13 وواجهة One UI 5 الجديدة.


Galaxy S series

  • Galaxy S22 Ultra
  • Galaxy S22+
  • Galaxy S22
  • Galaxy S21 FE
  • Galaxy S21 Ultra (LTE/5G)
  • Galaxy S21+ (LTE/5G)
  • Galaxy S21 (LTE/5G)
  • Galaxy S20 Ultra (LTE/5G)
  • Galaxy S20+ (LTE/5G)
  • Galaxy S20 (LTE/5G)
  • Galaxy S20 FE (LTE/5G)
  • Galaxy S10 Lite


Galaxy Note series

  • Galaxy Note 20 Ultra (LTE/5G)
  • Galaxy Note 20 (LTE/5G)
  • Galaxy Note 10 Lite


Galaxy Z series

  • Galaxy Z Fold 2 5G
  • Galaxy Z Flip
  • Galaxy Z Flip 5G
  • Galaxy Z Fold 3
  • Galaxy Z Flip 3
  • Galaxy Z Fold 4
  • Galaxy Z Flip 4


Galaxy A series

  • Galaxy A73
  • Galaxy A53
  • Galaxy A33
  • Galaxy A71 5G
  • Galaxy A71
  • Galaxy A51 5G
  • Galaxy A51
  • Galaxy A52
  • Galaxy A52 5G
  • Galaxy A52s
  • Galaxy A72
  • Galaxy A Quantum
  • Galaxy Quantum 2
  • Galaxy A03s
  • Galaxy A12 Nacho
  • Galaxy A32
  • Galaxy A32 5G
  • Galaxy A22
  • Galaxy A22 5G
  • Galaxy A23
  • Galaxy A13
  • Galaxy A03


Galaxy M series

  • Galaxy M42 5G
  • Galaxy M12
  • Galaxy M62
  • Galaxy M22
  • Galaxy M32
  • Galaxy M32 5G
  • Galaxy M52 5G
  • Galaxy M33
  • Galaxy M23


Galaxy F series

  • Galaxy F42 5G
  • Galaxy F62
  • Galaxy F12
  • Galaxy F22
  • Galaxy F23


Galaxy Xcover series

  • Galaxy Xcover 5


Galaxy Tab series

  • Galaxy Tab S8 Ultra
  • Galaxy Tab S8+
  • Galaxy Tab S8
  • Galaxy Tab S7+ (LTE/5G)
  • Galaxy Tab S7 (LTE/5G)
  • Galaxy Tab S7 FE
  • Galaxy Tab S6 5G
  • Galaxy Tab S6 Lite
  • Galaxy Tab A7 Lite
  • Galaxy Tab A8 10.5 (2021)


وفيما يلي قائمة بهواتف سامسونج جالكسي التي ستحصل على تحديث اندرويد 13 مع واجهة One UI 5.0 قبل نهاية العام الجاري 2022 .

  • سلسلة Galaxy S22
  • سلسلة Galaxy S21
  • هواتف Galaxy Z Fold 3-4 
  • هواتف Galaxy Z Flip 3-4
  • هاتف Galaxy A53 (غير مؤكد بعد)

اندرويد 13 هواوي

أعلنت شركة هواوي رسمياً عن تحديث و ميزات واجهة EMUI 12 على الموقع الرسمي الخاص بها. والذي من المفترض أن يكون بجانب اندرويد 12 ولم تصرح حتى الأن شركة هواوي بأي تحديث يتضمن نظام اندرويد 13 هواوي.

من المتوقع أن يأتي EMUI 13 بنظام Android 13 ليحل محل نظام التشغيل Android 10 القديم. والجدير بالذكر أن إصدارات EMUI 10 و 11 و 12 تستمر في العمل على نظام Android 10 ، على الرغم من أن الوصول إلى شبكة GMS قد يتأثر على أجهزة مثل سلسلة Huawei P30 و Mate 20.


الخاتمة

باختصار، كما يبدو يوفر نظام اندرويد 13 حزمة رائعة من المزايا، الجدير بالذكر أنه يوجد في الوقت الحالي إصدار النسخة التجريبية منه وننتظر الإعلان عنه بشكل رسمي.

تعرف أيضا على أفضل تطبيقات المراسلة الفورية المجانية. تعرف كذلك على نصائح تسريع هاتف اندرويد، و أفضل vpn مجاني للاندرويد


المصادر :

Android 13 (One UI 5.0) update: Which Samsung Galaxy devices will get it?

Xiaomi Android 13 Update List: Which devices will get latest Android?

ANDROIDThese phone makers will rollout Android 13


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-