سامسونج فولد مراجعة شاملة لجوال سامسونج الجديد قابل للطي

هل تعرف ما هو سامسونج فولد؟ من الممكن أن تكون قد سمعت عنه. لأن سامسونج فولد هو أول هاتف قابل للطي في العالم من انتاج شركة سامسونج Samsung .

إذا تطرقنا للحديث عن سامسونج فولد نجد أن هذا الهاتف الذكي قد أتى بتكنولوجيا متطورة للغاية من ابتكار وصناعة شركة سامسونج ، وكانت الشركة قد أعلنت عن النسخة الأولية من هاتف سامسونج فولد القابل للطي في مؤتمر CES 2019.

وأخيرا أطلقت شركة Samsung الكورية رسميًا هاتفها سامسونج فولد Galaxy Z Fold 4 و جالكسي فليب Galaxy Z Flip 4 ، وهما هواتفها الكبيرة للنصف الثاني من العام 2022 . 

حيث سيحل هاتف زد فولد Galaxy Z Fold 4 محل Galaxy Z Fold 3 باعتباره الجهاز القابل للطي المتميز الخاص بالشركة ، لينضم إلى أحدث هاتف سامسونج .


يتناول هذا المقال مراجعة شاملة لهاتف سامسونج فولد الجديد القابل للطي مع عرض كامل لأهم ما به من مميزات ، وكل ما يمكن معرفته عن أحدث إصدار من Galaxy Z Fold.


سامسونج فولد


سامسونج جالاكسي فولد Galaxy Z Fold

تم إطلاق جوال سامسونج زي فولد القابل للطي Galaxy Z Fold 4 في تاريخ 10 أغسطس 2022 ، خلال الجلسة الصيفية لأحداث Galaxy Unpacked. و بدأت الطلبات المسبقة في اليوم نفسه بتاريخ مبيعات عام في 26 أغسطس. 

كما أطلقت سامسونج أيضا في نفس الحدث هاتف Galaxy Z Flip 4 و ساعة Galaxy Watch 5 و سماعة Galaxy Buds 2 Pro .

وبشكل عام ، لا يختلف هاتف سامسونج زد فولد Galaxy Z Fold 4 الذي يمثل الجيل الرابع عن إصداره السابق كثيرا . و كما هو الحال دائما ، في حالته المطوية ، يبدو أنه هاتف ذكي "عادي" - وإن كان هاتفا سمسكا جدا . 

ومع ذلك ، إذا قمت بفتح هذا الهاتف مثل الكتاب ، فإنه يعرض بشاشة ضخمة قابلة للطي ، تقدم هذه الشاشة الفريدة تجربة هاتف ذكي تقليدية ، بينما توفر الشاشته الداخلية تجربة تشبه الكمبيوتر اللوحي tablet عندما تحتاج إلى مساحة أكبر للعمل .


وبصفة عامة يقدم Galaxy Z Fold 4 تحسينات دقيقة بدلا من الإصلاح الجذري لمشكلات الإصدارات السابقة ، حيث تمت ترقية المعالج والكاميرات ، بما في ذلك شرائح سناب دراجون Snapdragon 8 Plus Gen 1 SoC الجديد. 

وقد تم تعديل تصميم الهاتف بمهارة ليسماح بمساحة شاشة أكبر قليلا ، وتم كذلك تحسين المتانة ، وقابلية الإلمساك بشكل  أكثر أناقة ، وتضفي بعض حيل البرامج الجديدة و الألوان الجديدة أيضا المزيد إلى التجربة.


تعرف على أبرز الهواتف الجديدة 2023 و جميع هواتف سامسونج بالترتيب مع توصيات بالشراء.

تعرف أيضا على واجهة سامسونج الجديدة One UI 5.1 ومتى ستحصل أجهزة سامسونج فولد عليها.



مميزات سامسونج فولد 4

يتميز هاتف سامسونج زيد فولد 4 القابل للطي بالعديد من المميزات ، ولعلها هذه المميزات ما تبرر سعره المرتفع ، ونوجزها في:

  • يمتلك هذا الموبايل تصميم فريد عصري متميز ، مع خامات ممتازة وفائقة الجودة .
  • شاشة أساسية بمساحة كافية ودقة عرض رائعة ، بالإضافة إلى شاشة خلفية لتلبية الوظائف السريعة وعرض الإشعارات .
  • أداء قوي وفريد بفضل معالج كوالكم ، ما يمكن الهاتف من انجاز المهام اليومية الكثيفة ولعب كافة الألعاب الثقيلة بلا ملل .
  • أداء كاميرات ممتاز للغاية في ظروف الإضاءة المختلفة .
  • بطارية ذات سعة كبيرة تصمد للعمل لفترة طويلة .


فتح علبة هاتف سامسونج جالكسي فولد 4 Samsung Galaxy Z Fold

تتضمن علبة هاتف سامسونج جالاكسي زد فولد Samsung Galaxy Z Fold المكونات التالية:

  1. هاتف سامسونج جالكسي فولد 4 Samsung Galaxy Z Fold
  2. كابل شحن USB Type C
  3. دبوس معدني لفتح مدخل السيم كارد
  4. كتيب التعليمات


هل يستحق سامسونج فولد Samsung Galaxy Z Fold 4 الشراء؟

تقريبا لا تجد سامسونج منافسة حقيقية لهاتفها القابل للطي ، حيث تنحصر هذه المنافسة في شركات أوبو Oppo ، و شاومي Xiaomi ، و موتورولا Motorola phone ، وهي لا تصل مع كامل احترامنا لعالمية سامسونج .


فمع أخذ ذلك في الاعتبار ، يعد هاتف سامسونج جلاكسي فولد Samsung Galaxy Z Fold 4 الآن الأفضل من بين الأفضل في سوق الأجهزة القابلة للطي من منظور عالمي.

حيث يعتبر أقوى و أكثر قدرة من Galaxy Z Fold 3  ولديه العديد من الامتيازات الأخرى التي تجعله الهاتف الذكي القابل للطي الأفضل في السوق على الإطلاق .


و بالإضافة إلى وجود بعض من أفضل الأجهزة المتاحة ، فإن Galaxy Z Fold 4 لديه أيضًا أفضل التزام برمجي من أي جهاز قابل للطي هناك مع دعم اتصال الجيل الخامس جي 8 الذي تأتي بمواصفات هذه الأجهزة الجديدة .

حيث ستقدم Samsung أربع ترقيات لنظام اندرويد Android بالإضافة إلى خمس سنوات من توفير تحديثات تصحيحات الأمان اونلاين ، مما يجعل سامسونج فولد 4 استثمارا سليما سليمًا طويل الأجل.


بالطبع هذا يعتبر هذا الهاتف باهظ الثمن . إذا لم تكن على استعداد لدفع ما لا يقل عن 1799 دولار أمريكي ( 6491 ريال سعودي ) ، فقد يكون Galaxy Z Fold 3 المستخدم أو المجدد خيار أفضل للاقتناء بالنسبة لك. 


مواصفات سامسونج جالكسى فولد زيد 4


مواصفات سامسونج جالكسى فولد زيد 4

كما ذكرنا سابقا ، يأتي موبايل سامسونج فولد Galaxy Z Fold 4 مع بعض الترقيات و المواصفات المتوقعة لعام 2022 . يمكنك الاطلاع على مواصفات الأجهزة التفصيلية أدناه .


المعالج

Processor

Qualcomm Snapdragon 8 Plus Gen 1

الذاكرة
Memory

12 جيجيا بايت رام

12 GB

التخزين

Storage

256 ، 512 ، جيجا بايت أو ا تيرا بايت

256, 512GB, or 1TB
UFS 3.1
لا توجد وحدة تخزين خارجية

الطاقة

Power

4,400mAh dual-battery
25W wired charging
Fast Wireless Charging 2.0
Wireless PowerShare
لا يوجد شاحن في علبة الهاتف

شاشة العرض

Display

الشاشة الخارجية Exterior:

 

- 6.2-inch Dynamic AMOLED
- 120Hz refresh rate
- 2,316 x 904 resolution
- Gorilla Glass Victus Plus

الشاشة الخارجية Interior:

- 7.6-inch Dynamic AMOLED
- 120Hz refresh rate
- 2,176 x 1,812 resolution
- Foldable display covering

الكاميرات

Cameras

الكاميرا الخلفية الخارجية Exterior rear:

- 50MP wide, 1.0μm, OIS, Dual Pixel AF, ƒ/1.8
- 12MP ultra-wide, 1.12μm, ƒ/2.2
- 10MP telephoto, 1.0μm, OIS, 3x zoom, ƒ/2.4

الكاميرا الأمامية Exterior front:

- 10MP ƒ/2.2, 1.22μm

Internal UDC:
- 4MP, 2.0μm, ƒ/1.8

الصوت

Audio

Stereo speakers
Dolby Atmos support
لا يتوفر مقبس سماعة الرأس (من عيوب الهاتف) No 3.5mm headphone port

شرائح الشبكات

SIM

Dual nano-SIM tray
eSIM support

البرمجيات

Software

Android 12
One UI 4.1

المستشعرات

Biometrics

Side-mounted capacitive fingerprint sensor

الوزن والأبعاد

Dimensions and weight

الأبعاد المطوية Folded dimensions:

 

- 155.1 x 67.1 x 15.8mm (measured at hinge)


الأبعاد الغير مطوية Unfolded dimensions:

 

- 155.1 x 130.1 x 6.3mm

- Weight:
 263g

الألوان المتاحة

Colors

أسود ، بيج ، الأخضر القاتم
Global: Graygreen, Phantom Black, Beige

Samsung Exclusive: Burgundy


تصميم و شاشة سامسونج فولد Z 4

يبدو سامسونج فولد Galaxy Fold 4 مشابها إلى حد ما لسابقه فولد 3، حتى أنك قد تخلط بين أحدهما والآخر . ومع ذلك ، فإنه يأتي بنسب أبعاد مختلفة قليلا على كل من شاشة الغطاء والشاشة القابلة للطي بحيث يكون لديك مساحة عرض أكبر بقليل عن ذي قبل. 

يمكن أن تنتقل شاشة الغطاء من 24.5: 9 إلى 23: 9 ، في حين أن الشاشة القابلة للطي تحصل على شاشة 6: 5 بدلا من 5: 4 الموجودة في Galaxy Z Fold 3.


بالنسبة لحجم العرض ، يحتوي Fold 4 على شاشة عرض بحجم 6.2 بوصة وشاشة رئيسية مقاس 7.6 بوصة . تتميز اللوحة القابلة للطي ومواصفات لوحة HD + Dynamic AMOLED 2X في الخارج بدقة 2316 × 904 بكسل جنبا إلى جنب مع دعم معدل التحديث التكيفي 120 هرتز (بين 48 هرتز و 120 هرتز). 

ومن ناحية أخرى ، تحتوي الشاشة الداخلية على لوحة QXGA + Dynamic AMOLED 2X بدقة 2208 × 1786 بيكسل ومعدل تحديث بتردد يصل إلى 120 هرتز.


تم الإبلاغ سابقًا أن Samsung Galaxy Fold 4 سيحتوي على فتحة S Pen ، لكن هذا لم يحدث. يحتفظ الجهاز القابل للطي بدعم قلم S Pen مع عدم وجود فتحة مدمجة لإيواء الملحق. على هذا النحو ، سيتعين عليك الاعتماد على غطاء بحلقة قلم S Pen إذا كنت تريد الاحتفاظ بقلم S Pen مع الطية 4.


معالج و ذاكرة سامسونج فولد زي 4

يعمل سامسونج فولد 4 بمعالج من نوع Snapdragon 8 Plus Gen 1 ، وهو المعالج شائع الاستخدام في معظم (إن لم يكن كل) الهواتف الذكية الرائدة التي تعمل بنظام تشغيل Android والتي سيتم إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام .

وكان الخيار الواضح لجهاز Galaxy Z Fold 4 وشقيقه القابل للقلب جالاكسي فليب ، حيث يمكن إقرانه بسعة تصل إلى 512 جيجابايت من التخزين بالإضافة إلى 12 جيجابايت من ذاكرة قوية للوصول العشوائي . 

ولحسن الحظ فقد أطلقت شركة Samsung معالجات Exynos الخاصة بها ، والتي عانت من مشاكل وعيوب التسخين لفترة من الوقت الآن ، مما يوفر تجربة معالج أكثر اتساقًا مع Qualcomm.

كما أطلقت Samsung أيضا خيار تخزين أكثر تكلفة وأكبر بكثير، حيث أصبح الهاتف يدعم مستوى ذاكرة عند 1 تيرابايت من الذاكرة . وهو ما يجعل جهاز Fold 4 أفضل كثيرا وبديل لجهاز ايباد iPad ، خاصة إذا كنت تستفيد بشكل كامل من مميزاته الإنتاجية المقدمة مع Android 12L .


هل كاميرا سامسونج فولد Samsung Galaxy Z Fold 4 جيدة؟

تعتبر الكاميرات المتوفرة مع سامسونج فولد Galaxy Z Fold 4 تغيير حقيقي عما كانت عليه كاميرات  Galaxy Z Fold 3.


الكاميرا الخلفية الخارجية :

  • دقة عرض 50 ميجابكسل 


وكاميرا الواجهة الخارجية :

  • دقة 10 ميكابكسل 


تشبه هذه الكاميرات تلك الموجودة في هاتفي Galaxy S22 و S22 Plus. الاستثناء الملحوظ هو تكنولوجيا العدسة فائقة الاتساع ultrawide lens ، وهي ترقية جيدة إلى حد ما على تلك الموجودة في هواتف Galaxy S22.


عمر بطارية سامسونج فولد 4

تبلغ سعة بطارية هذا الهاتف 4,400mAh مللي أمبير . و هي نفس سعة بطارية هاتف Galaxy Z Fold 3 .


وتعتبر هذ البطارية جيدة بشكل عام ، فإذا كان عمر البطارية يمثل مصدر قلق كبير بالنسبة لك ، فمن المحتمل ألا يكون Galaxy Z Fold 4 - أو أي جهاز قابل للطي - مصدر قلك في هذه الجزئية .


يعمل شاحن بطارية سامسونج فولد 4 بكابل سريع 25 واط مثل سابقه ، مع العلم أنه لا يوجد شاحن في العلبة ويعد هذا من العيوب الغير كبيرة في هذا الهاتف .


ما الذي يجعل هاتف Galaxy Z Fold 4 مختلفاً؟


يأتي Galaxy Z Fold 4 بمعالج Snapdragon 8 Plus Gen 1 القوي ، مع أقوى شريحة Android في السوق في الوقت الحالي. وهو ما يمنحه قوة فائقة في الأداء. حيث لا يقتصر الأمر على أنه أقوى من معالج Snapdragon 8 Gen 1 القياسي ببضع درجات فحسب ، بل إنه يعالج الحرارة بشكل أفضل مما يحسن من الأداء المستدام للهاتف .


زودت شركة SoC سامسون جلاكسي فولد بذاكرة وصول عشوائي (RAM) ضخمة تبلغ 12 جيجابايت ، يجب أن يكون المستخدمون المتمرسون راضين جدًا عن أداء هذا الهاتف. يجب أن تكون الأمور سلسة وسريعة وموثوقة أيضا .


بالحديث عن السلاسة ، تدعم كل من الشاشات الداخلية والخارجية معدلات تحديث تبلغ 120 هرتز. يجب أن يضيف ذلك أيضًا إلى تجربة الأداء المتميز الشاملة لجهاز Galaxy Z Fold 4.


أسئلة شائعة عن سامسونج فولد 4


كم يبلغ سعر هاتف سامسونج فولد 4 القابل للطي؟

  • يبلغ سعر هاتف سامسونج فولد4 في السوق العالمي 1799$ دولار أمريكي للنسخة 256 جيجا ، 1919 دولار للنسخة 512 جيجا ، و 2019 دولار للنسخة 1 تيرا بايت .
  • يبدأ هاتف جالكسي زد فولد 4 في السعودية بسعر من 6119 ريال سعودي (سعر مكتبة جرير ) .
  • وسعر سامسونج فولد 4 في مصر النسخة 256 جيجا مع 12 كيكابايت رام 46700 جنيه في السوق المصري .



ما الألوان التي يتوفر بها هاتف Galaxy Z Fold 4؟

تشمل ألوان هاتف Galaxy Z Fold 4 تشكيلة تتضمن ثلاثة ألوان، هي:

  1. اللون الرمادي المائل إلى الأخضر 
  2. اللون اسود خافت 
  3. اللون البيج

وبغض النظر عن اختيارك أو تفضيلك ، سوف يضفي كل لون من هذه لألوان على هاتفك القابل للطي إطلالة متميزة للغاية .


كم كاميرا يأتي بها هاتف سامسونج فولد 4؟

ويأتي هاتف الطي غالاكسي فولد 4 هناك بخمس كاميرات في المجموع مبيتة في الهاتف . ثلاثة على ظهر الهاتف وواحدة امامية وواحدة أسفل الشاشة القابلة للطي ، تعمل جميع هذه الكاميرات في تناغم لتعطي تجربة تصوير فريدة في جودتها.


هل يتضمن هاتف Galaxy Z Fold 4 عدسة تليفوتو؟

نعم. تحتوي وحدة الكاميرا الخلفية في Galaxy Z Fold 4 على عدسة telephoto مقربة بدقة 10 ميجابكسل قادرة على التكبير البصري 3x.


ما هي سعة بطارية Galaxy Z Fold 4؟

تبلغ سعة بطارية هاتف سامسونج  Galaxy Z Fold 4 (4400) مللي أمبير في الساعة.


الخاتمة

نأمل في نهاية هذا المقال أن نكون قد قدمنا لكم عرض ومراجعة وافية لأحدث جوالات سامسونج الموبايل الجديد القابل للطي سامسونج جالكسي زي فولد والذي يعد من أفضل الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد android smartphones والمقدم من شركة سامسونج الكورية الرائدة في صناعة الهواتف الذكية ، وتعرفنا كذلك على اسعار هذا الهاتف في الأسواق المختلفة لتكون ارشادية لمن يفكر بشراء هذا الهاتف. 

وندعوك أيضا لقراءة مراجعة عملاق شاومي 12 برو الجديد ، و جهاز هواوي ميت 50 برو. اكتشف أفضل أجهزة الهواتف الذكية للعام 2022 ، والتعرف على كيفية حذف التطبيقات مسبقة التحميل bloatware على هاتف سامسونج بسهولة .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-