نصائح وحيل لصيانة و تسريع هاتف اندرويد لتشغيل جهازك بسلاسة

يأمل كل منا ويعمل على تسريع هاتف اندرويد الذي يمتلكه وتشغيله بسلاسة ، ويشرع بتحميل التطبيقات المختلفة على هاتف اندرويد فور شرائه ، وبعد ذلك يتركه وحيدا بدون تحديث أو صيانة.

لا بد أن نتذكر دائما أن الهواتف الذكية هي بالأساس أجهزة كمبيوتر صغيرة ، تحتاج إلى الرعاية ، و بالتالي فهي تتطلب الصيانة بنفس الطريقة التي يعمل بها الكمبيوتر المحمول Labtop أو الكمبيوتر المكتبي Desktop لضمان عملها بسلاسة وبدون مشكلات، ولإطالة عمر استخدامها.

إذا تم إهمال الهاتف المحمول بصفة عامة ، وموبايل اندرويد Android بصفة خاصة ، فسوف تزيد مشكلاته ، مما يضطرك إلى تغييره قبل الأوان المتوقع لذلك .

سنتعرف سويا في هذا المقال على مجموعة من النصائح والحيل البسيطة والفعالة التي يمكنكن من خلالها صيانة و تسريع هاتف اندرويد والمحافظة على تشغيله بسلاسة .


نصائح و حيل لصيانة وتسرع هاتف اندرويد


كيفية تسريع هاتف اندرويد

عادة ما تتدهور جميع الهواتف الذكية وتقل كفائتها بمرور الوقت ، و لكن الطريقة التي تستخدم بها هاتفك يمكن أن تؤثر بشكل كبير على عمره أو مدة بقائها ، لذلك أوردنا لك هذه النصائح من أجل تسريع هاتف اندرويد وعمله بسلاسة.


كيفية الحفاظ على بطارية الهاتف


يجب على كل منا أن يتعرف على كيفية الحفاظ على بطارية الهاتف ، وبطاريات الأجهزة الإلكترونية الأخرى لكي تمكن من زيادة عمرها .

فيما يلي أهم خمسة نصائح و إرشادات بشأن صحة البطارية يجب عليك اتباعها :

  1. تجنب استخدام هاتفك في الأحوال الجوية القاسية ، أو القيام بأي شيء يسبب ارتفاع درجة حرارة الهاتف . من الناحية المثالية ، يجب أن يظل هاتفك بين 32 درجة إلى 95 درجة فهرنهايت (0 درجة إلى 35 درجة مئوية) في جميع الأوقات.
  2. لا تستخدم هاتفك أثناء الشحن ، لأن ذلك ينتج عنه حرارة أكثر مما يسببه الشاحن السريع بالفعل.
  3. تجنب الشحن اللاسلكي لأنه ينتج حرارة غير ضرورية ؛ يعد استخدام شاحن الحائط السلكي العادي أفضل طريقة لشحن هاتفك.
  4. لا تقم بشحن أو استنزاف البطارية بالكامل ؛ احتفظ بها بين 20 إلى 80 بالمائة في جميع الأوقات. تتحلل البطاريات بشكل أسرع كلما زاد عدم توازنها.
  5. تجنب الشحن طوال الليل لأن دورة الشحن الطويلة تضر بصحة البطارية أكثر من دورات الشحن القصيرة طوال اليوم.


تجنب تعريض هاتف اندرويد للماء والغبار

ابذل قصارى جهدك لتجنب تعريض هاتفك للماء والغبار كلما استطعت. في بعض الأحيان ، لا يكون الضرر الذي يحدث بسبب تعريض الهاتف للماء أو الغبر واضحا بشكل فوري ، ولكنه يصبح ملحوظا فقط عندما يكون قد فات الأوان بالفعل ، ولا تكون وقتها متأكدا من سبب عطل هاتفك.

تجدر الإشارة ، إلى أن كثير من الهواتف اليوم مثل هواتف سامسونج على سبيل المثال تأتي بتصنيف IP68 وهو المعيار الخاص بمقاومة الغبار والماء ، ولا يعني ذلك أن هذه الأجهزة لا تقهر.

فمن البديهي أن تعرض هواتف أندرويد أو غيرها المطول للماء قد يؤدي إلى حدوث صدأ في منفذ الشحن ، كما يمكن أن يدخل الغبار إلى السماعة أو الميكروفون ويؤثر على جودة المكالمات .


استخدم الحافظة و واقي الشاشة

يستخدم معظم الأشخاص جرابا و واقي شاشة لحماية هواتفهم من السقوط العرضي و الكسر ؛ وهذه الملحقات أو اكسسواارت الهاتف رخيصة للغاية ، ولكن لها مفعول ذو أثر فعال في حماية الهاتف أو شاشته.

عادة ما تتلف حافظة الهاتف أو واقي الشاشة بمرور الوقت ، ويمكنك استبدالها ببساطة للمحافظة على هاتفك وحمايته ، ليس لهذا السبب فقط ، بل يمكن أن يشعرك ذلك بأنك أصبحت تمتلك هاتف جديد .


نظف جميع الفتحات واشتر سدادات مقاومة للأتربة


بمرور الوقت ، سوف يتراكم الغبار على فتحات هاتفك. يمكن أن يؤدي الغبار الموجود في منفذ USB إلى مقاطعة عملية الشحن أو نقل البيانات ، وإفساد الصوت في مقبس سماعة الرأس ، وتفاقم جودة المكالمات في الميكروفون ومكبر الصوت.

يمكنك التغلب على هذه المشكلة ببساطة باتباع بعض أساسيات الصيانة الوقائية ، فلإزالة الغبار والوبر ، خذ عود أسنان أو أداة إخراج بطاقة SIM واكشطها برفق من الفتحات. يمكنك أيضا شراء سدادات مقاومة للغبار من أمازون أو علي اكسبريس لإغلاق هذه الفتحات بشكل محكم في حالة عدم استخدامها .


تنظيف شاشة الهاتف والكاميرات والجوانب

مثلما قمنا في الخطوة السابقة بتنظيف هاتف اندرويد أو أي جوال آخر ، يجب أيضا 

على غرار النقطة الأخيرة ، ستتسخ الشاشة ووحدة الكاميرا وإطار هاتفك أيضًا بمرور الوقت بسبب لطخات بصمات الأصابع والغبار. تأتي بعض الهواتف مع طلاء مقاوم للزيوت على الشاشة يمنع ظهور علامات بصمات الأصابع ، لكن هذا الطلاء لن يستمر إلى الأبد.

لذلك ، يكون من الجيد تنظيف هاتفك مرة واحدة على الأقل يوميًا.


لا تملء تخزين جهازك على آخره

إذا وجدت نفسك غالبا مضطرا إلى تفريغ مساحة تخزين على هاتفك ، فهذه علامة واضحة على أن هاتفك يكافح للعمل بشكل صحيح. إذا لم يكن هناك مساحة متبقية للملفات والتطبيقات الجديدة (حتى المؤقتة منها) ، فسيبدأ هاتفك في التأخير والعمل بشكل بطئ .

ولعل أسرع طريقة لاستعادة قدر كبير من السعة التخزينية هي حذف جميع التطبيقات المهدرة من هاتفك ، والتي لم تعد تستخدمها .


حافظ على تحديث تطبيقاتك ونظام التشغيل باستمرار

تعد تحديثات البرامج مهمة لهاتفك لأنها تساعد في تحسين الأداء وزيادة كفاءة الطاقة وإزالة الأخطاء وإضافة ميزات جديدة. يمكنك بسهولة العثور على الخيار لمعرفة ما إذا كان هناك تحديث جديد لنظام التشغيل متاح لهاتفك في الإعدادات.

الشيء نفسه ينطبق على التطبيقات الموجودة على هاتفك ؛ إبقائها محدثة يقلل من الأخطاء والأخطاء. لتحديث التطبيقات على هاتف Android الخاص بك ، افتح تطبيق متجر Google Play ، وانقر فوق صورة ملف التعريف الخاص بك ، وحدد إدارة التطبيقات والجهاز ، ثم انقر فوق تحديث الكل.


تجنب الألعاب الغنية بالرسومات التي لا يستطيع هاتفك التعامل معها

ما لم يكن لديك هاتف مخصص لألعاب Android ، يجب ألا تحاول دفع جهازك إلى أقصى حدوده. حتى إذا كان لديك جهاز رائد ، فسيظل الجهاز يكافح للاحتفاظ بأعلى أداء له إذا كنت تلعب ألعابا كثيفة الرسومات مثل ألعاب الأكشن  و ألعاب القناص لفترات طويلة من الوقت.

إذا كانت لديك ميزانية أو هاتف متوسط المدى ، فيجب أن تتجنب ممارسة هذه الألعاب تماما ، نظرا لأنه من المحتمل جدا أن ترتفع درجة حرارة هاتفك ولن يتمكن المعالج من التعامل مع عبء العمل الثقيل لتشغيل هذ التطبيقات. نتيجة لذلك ، سيتأخر هاتفك ويتجمد وقد تضطر إلى إعادة تشغيله .


تجنب تنزيل التطبيقات والملفات من مصادر غير معروفة

يقع الكثير من الأشخاص فريسة للتطبيقات والبرامج الضارة التي قاموا بتنزيلها عن غير قصد من الويب. عندما يتعلق الأمر بمسائل الأمان والخصوصية ، فمن الأفضل أن تبتعد عن هذه المصادر الغير موثوقة .

يعتبر متجر جوجل بلاي Google Play أمنا بالنسبة للجزء الأكبر ، ولكن من الخطأ افتراض أنه لا يحتوي على أي تطبيقات خطيرة ، فهو يتضمن عدد هائل من التطبيقات . 

لا تتصفح المواقع التي تبدو مخادعة بشكل واضح ، وتجنب النقر على الروابط المخادعة . والتزم دائما بالمواقع الرسمية والموثوقة فقط.


أعد تشغيل هاتفك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع

تتطلب الهواتف الذكية وهواتف اندرويد فواصل بنفس الطريقة التي تتطلبها أي أداة إلكترونية أخرى ، ومع ذلك ، فإن الكثير منا لم يفعل ذلك أبدا . 

تسمح إعادة تشغيل هاتفك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع بحذف ملفات ذاكرة التخزين المؤقت المؤقتة ، وقتل الأخطاء الطفيفة ، وتحسين الأداء ، والحفاظ على صحة البطارية ، مما يسمح لها بالعمل بسلاسة أكبر لفترة أطول.


حافظ على هاتف Android الخاص بك لفترة طويلة

تعتبر الطريقة التي تعتني بها بهاتفك أحد الأشياء العديدة التي تؤثر على عمره الافتراضي. إذا لم تقم بصيانة هاتفك على الإطلاق ، فسوف تظهر علامات التدهور عليه في وقت مبكر ، وبالتالي ، ستحتاج إلى شراء هاتف جديد في وقت أقرب من اللازم.

و إذا قمت بصيانته بشكل صحيح ، فيمكنك توفير المال على تكاليف الإصلاح ، والحصول على أداء أفضل على المدى الطويل.

ندعوك في النهاية للتعرف على نظام التشغيل اندرويد 13 وخصائصه الجديدة، والتعرف على تطبيق برنامج اكواد خصم يوفر أهم تخفيضات.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-